المهرجان الدولي للفيلم بمراكش 2019 يرفع شعار “مراكش تفرش البساط الأحمر للسينما المغربية”

أعلنت إدارة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش أن الدورة 18 التي ستقام في الفترة الممتدة ما بين 29 نونبر إلى 7 دجنبر بالمدينة الحمراء، انها ستسلط الضوء أكثر على السينما المغربية، و على غرار الدورة السابقة، ستخصص نسخة 2019 مكانة مركزية للسينما الوطنية من خلال فقرة “بانوراما السينما المغربية”، التي تعرض نخبة من أهم أفلام المؤلفين المغاربة هذه السنة.

وأوردت أن هذه الفقرة عرفت، في السنة الماضية، إقبالا كبيرا من طرف الجمهور، وجذبت اهتمام المهنيين الأجانب وممثلي الصحافة الدولية، مشيرة أن مؤسسة المهرجان، كانت قد استضافت، بهذه المناسبة، العديد من مديري البرمجة في عدد من أكبر المهرجانات الدولية، الذين اكتشفوا عدة إنتاجات وطنية.  

وكشف المنظمون أنه منذ بداية السنة، قام أكثر من 60 مهرجانا في العالم ببرمجة أفلام مغربية، مساهِمة بالتالي في إشعاع السينما المغربية وتطورها، مؤكدين أن السينما المغربية ستكون حاضرة في الفقرات الرئيسية للمهرجان، إذ سيشارك فيلم مغربي في المسابقة الرسمية، سيعلن عنه عند الكشف عن الأشرطة المشاركة في هذه المسابقة في بداية نونبر المقبل.

وبخصوص البرمجة المغربية ، أعلنت إدارة المهرجان أنه سيتم عرض الشريط المغربي “آدم” في فقرة “الحفلات galaالساهرة” للمخرجة مريم التوزاني، والذي قدم في عرض أول بالدورة الأخيرة لمهرجان “كان، والذي حصد منذ عرضه الأول الإشادات في العديد من المهرجانات الدولية (كارلوفي فاري، دوربان.. ).

وعلى غرار كل سنة منذ انطلاق المهرجان، سيتم تكريم شخصية سينمائية مغربية كبيرة، حيث ستكون الدورة فرصة لتسليط الضوء على فيلموغرافيا طبعت تاريخ السينما الوطنية، وإطلاع الأجيال الجديدة على غنى الإرث السينمائي المغربي

وسيتم كذلك عرض شريط مغربي ضمن فقرة “السينما بالوصف السمعي” الخاصة بضعاف البصر. وأوضح المنظمون أن هذه الفقرة تمثل جانبا من الالتزام الاجتماعي الذي تتشبث به مؤسسة المهرجان بقوة، كما ستتاح لرواد منصة جامع الفنا فرصة لاكتشاف أحد الأفلام الناجحة جماهيريا، بحضور فريق الشريط

وأضافت إدارة المهرجان أنه سيتم الاحتفاظ هذه السنة أيضا بفقرة “ورشات الأطلس”، وهي مبادرة تم إطلاقها في 2018 لصالح المهنيين من المغاربة وأبناء منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. وقد لقي برنامج تطوير الصناعة السينمائية وتنمية المواهب نجاحا كبيرا بين المخرجين والمؤلفين والمنتجين الذين شاركوا فيه، حيث استفادت 8 مشاريع في طور الإنتاج و6 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، من المغرب والشرق الأوسط وإفريقيا، من إرشادات 17 مهنيا دوليا، قبل أن يتم تقديمها أمام المهنيين الحاضرين، الأمر الذي أنتج أكثر من 200 لقاء فردي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد