المنظمة العربية للتعريب توجه عريضة الى العثماني للمطالبة بفرض اللغة العربية على المغاربة

دعت المنظمة العربية للتعريب والتواصل الى التوقيع على عريضة موجهة الى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني للمطالبة بفرض اللغة العربية في الإدارة والحياة العامة.

وأكدت العريضة التي ينتظر ان ترفع إلى رئيس الحكومة بعد إستكمال نصاب التوقيعات، على ضرورة تفعيل الفصل (5) من الدستور الذي نص على تعزيز استعمال اللغة العربية في كافة المجالات، وكذا الإسراع بإخراج أكاديمية محمد السادس للغة العربية.

كما دعت العريضة أيضا إلى توقيع مرسوم من طرف رئيس الحكومة يُلزم الإدارات العامة والخاصة بالتعامل مع المواطنين باللغة العربية سواء كتابيا أو شفويا، وكذا تشكيل هيئة تخضع لرئيس الحكومة مهمتها تلقي الشكاوى بهذا الخصوص، وتتبع مدى التزام الإدارات والمؤسسات الخاصة، باستعمال اللغة العربية في تعاملها الكتابي والشفهي مع المغاربة، والإسراع في عرض مقترح قانون حماية اللغة العربية للمناقشة والموضوع منذ 2017 لدى مجلس النواب.

يذكر أن ” المنظمة العربية للتعريب والتواصل ” هي جمعية مغربية تدعو للتعريب و الحفاظ على اللغة العربية كلغة جامعة و موحدة لكل مكونات الشعب في المغرب إلى جانب الحفاظ على الهوية العربية في البلد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد