المنصوري تؤكد على تعزيز التكامل الإقليمي بكل أبعاده لرفع التحديات المطروحة أمام القارة الإفريقية

استقبلت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني التعمير الإسكان وسياسة المدينة، الأربعاء 02 مارس 2022، جان بيير إلونغ مباسي، الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية- إفريقياCGLU Afrique) (.

وذكر بلاغ الوزارة تتوفر “المصدر ميديا” على نسخة منه، أن خلال هذا اللقاء، أعربت الوزيرة للسيد جان بيير إلونغ مباسي عن أهمية التعاون والشراكة بين الوزارة والمنظمة الإفريقية (CGLU Afrique) وذلك من خلال تبادل الخبرات وتقاسم التجارب في ميادين التنمية الحضرية المستدامة ودعم الشراكات بين المدن الإفريقية.

Aucune description disponible.

وأكدت الوزيرة على ضرورة تعزيز التكامل الإقليمي بكل أبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى ترسيخ التوجه الأفريقي للمغرب وتعزيز التعاون جنوب- جنوب و ذلك لرفع التحديات المتعددة المطروحة أمام القارة الإفريقية.

وأوضحت فاطمة الزهراء المنصوري أنه “في إطار الأجندة الحضرية الجديدة، يجب أن نعمل على حل إقليمي ملموس ونظام بيئي قابل للحياة يؤثر بشكل إيجابي على حياة المواطنين”.

Aucune description disponible.

ومن جانبه، يضيف البلاغ، أكد الأمين العام جان بيير إلونغ مباسي على الدور الوازن الذي يقوم به المغرب على المستوى الإفريقي، كما استحضر التجربة الناجحة للوكالات الحضرية حيث أكد على أهمية تقاسم التجارب مع باقي الدول الإفريقية.

كما أشار إلى أهمية الاتفاقية النموذجية للمدن الوسيطة، والتي تم توقيعها بين كل من وزارة إعداد التراب الوطني التعمير الإسكان وسياسة المدينة ووزارة الداخلية و ONU Habitatو CGLU MondeوCGLU Afrique خلال المنتدى العالمي الأول للمدن الوسيطة الذي احتضنته مدينة شفشاون في 2018.

وشكلت هذه الجلسة أيضا، وفق البلاغ، مناسبة للوقوف على أهم التحضيرات المزمع اتخاذها لدعم كل من حضور المغرب في مؤتمر القمة 9 للمدن الأفريقية، المقرر عقده بكيسومو بكينيا، التي تهدف إلى تعزيز وجود المغرب في إفريقيا والمشاركة في المنتدى الحضري العالمي WUF 11 بكاتوفيتشي ببولندا.

Aucune description disponible.

كما شكل هذا اللقاء الرفيع المستوى فرصة لتجديد أواصر التعاون المتعدد الأطراف بين الوزارة ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، حيث نوهت فيه الوزيرة بالعلاقات المتميزة بين الطرفين، مؤكدة في الوقت نفسه على استعدادها وجميع مكونات الوزارة للعمل سويا من أجل إنجاح تمثيلية المغرب في كل من هذه التظاهرات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد