المندوبية السامية للمياه والغابات تتصدى لمواجهة موجة البرد والضغط على الغابة

 قصد تلبية حاجيات  الساكنة من خشب الطاقة في فصل الشتاء و تخفيف الضغط على الغابة ،تسعى المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر من خلال  البرنامج العشري للفترة 2015-2024،إلى توزيع 000 60 فرنا محسنا، وتقدر التكلفة الإجمالية لهذا البرنامج بنحو 60 مليون درهم، أما فيما يخص برنامج سنة 2017 -2018 ، فهو يهدف  إلى توزيع 6300 فرن محسن برصيد 6,5 مليون درهم، وذلك ما أكده بيان توصلت المصدر ميديا بنسخة منه.

وأكد البيان على أن استراتيجية المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر المتعلقة بخشب الطاقة ترمي إلى تحقيق هدفين أساسيين يتمثلان في التدبير المستدام للموارد الغابوية عن طريق الموازنة بين الزيادة في موارد الطاقة الخشبية والحد من الاستهلاك مع الاستفادة من الخشب وتعويضه بالطاقات البديلة.

هذا ويمكن ترجمة هذه الاستراتيجية عبر خمسة محاور تتجلى في عقلنة وترشيد استهلاك خشب التدفئة، الرفع من الموارد من حطب التدفئة، الترويج  لمصادر طاقية بديلة خشب الطاقة، تقوية  حماية الموارد الغابوية، تعزيز البحوث وتطوير استعمال خشب التدفئة.

 

و تجدر الإشارة إلى أن الاحصائيات العالمية تشير إلى أن معظم الطاقات المتجددة ناتجة في معظمها عن حرق الخشب. فحسب تقارير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) يمثل الخشب حوالي 40 بالمائة من المخزون العالمي الحالي من الطاقة المتجددة. فمثلا في أفريقيا، يمثل حطب التدفئة أكثر من 80بالمائة من مجموع استهلاك الطاقة المنزلية.

وفي إطار السياسة المتبعة من اجل خفض الضغط على الغابة، تقوم المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر منذ 2015 بتفعيل برنامج يرمي إلى توزيع أفرنة اقتصادية تساهم في عقلنة استغلال حطب التدفئة لصالح مستغلي الغابة القاطنين بالمناطق النائية والمعزولة. ويهدف هذا البرنامج إلى تخفيض استهلاك الخشب بنسبة تناهز 50 بالمائة، هذا إضافة إلى أنه يساهم في تحسين ظروف عيش الساكنة القروية في كل ما يتعلق بالصحة والنظافة خصوصا في صفوف النساء.

هذا ويسعى البرنامج العشاري للفترة 2015-2024 الى توزيع 60 ألف فرن رصد له غلاف مالي إجمالي يناهز 60 مليون درهم. وخلال هذه السنة خصصت المندوبية السامية 6300 فرن محسن بميزانية تقدر ب6,5  مليون درهم.

ويتم تفعيل هذا البرنامج وفق معايير موضوعية) مناطق جبلية-طقس بارد- كثافة غابوية تفوق 33 بالمائة وساكنة معوزة( وبتنسيق مع مختلف الشركاء خصوصا وزارة الداخلية  في إطار برنامج مكافحة موجة البرد.

فقد مكنت دراسة قامت بها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر من تحديد 4 مناطق ذات أولوية في مجال حطب التدفئة. ويتعلق الامر بجهة طنجة تطوان –الحسيمة فاس –مكناس، وبني ملال-خنيفرة، ومراكش –أسفي، على مستوى 110 جماعة قروية تقطن بها 300 ألف اسرة مستهدفة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد