المنتدى الوطني للرعاية الصحية يتدارس التوجهات الاستراتيجية لتطوير الرعاية الصحية الأولية

أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن الرعاية الصحية الأولية هي اللبنة الأولى التي ينبني عليها أي نظام صحي في العالم.

وقال سعد الدين العثماني في كلمته، اليوم الأربعاء، خلال افتتاح أشغال المنتدى الوطني للرعاية الصحية الأولية، أن هذه الأخيرة يجب أن تكون مقدمة على قدم المساواة في إطار عدالة مجالية لتواكب انتظارات المواطنين والمواطنات.

وأضاف العثماني أن هذا المنتدى الذي ينظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس مناسبة للوقوف عما تحقق في برنامج وزارة الصحة مع منظمة الصحة العالمية والاتحاد الأوروبي وتقييمه ورصد النقائص والعمل على إصلاحها وتطويرها.

من جانبه، أوضح خالد ايت الطالب، وزير الصحة، أن المغرب حقق العديد من المكتسبات في مجال الرعاية الصحية الأولية، وذلك منذ الاستقلال، بحيث “مكنت جهود وزارة الصحة من القضاء على العديد من الأوبئة والأمراض الفتاكة، ويرجع الفضل بالأساس إلى توسيع العرض الصحي لشبكة مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وتحسين التغطية للبرنامج الوطني للتمنيع وتطوير العديد من برامج مكافحة الأمراض”.

وأشار ايت الطالب إلى أنه “ورغم ما بذلته بلادنا من مجهودات على مدى سنوات وبالرغم من المنجزات التي حققتها المنظومة الصحية في مجال الرعاية الصحية الأولية، إلا أن هناك العديد من التحديات التي يجب مواجهتها وتجاوزها حتى يتسنى لمنظومة الرعاية الصحية الأولية الإطلاع بدورها كركيزة أساسية للمنظومة الصحية برمتها”.

وأبرز وزير الصحة في كلمته بالمناسبة أن الخدمات المقدمة من قبل مؤسسات الرعاية الصحية الأولية تواجه تحديات الاستجابة لانتظارات الساكنة وتطلعاتها، خصوصا بالمناطق النائية والصعبة الولوج.

وذكر المسؤول الأول على القطاع الصحي بالمغرب أن التحدي الكبير الذي يواجه النظام الصحي عموما ومنظومة الرعاية الصحية الأولية بالخصوص، “يتمثل في النقص الحاصل في الموارد البشرية وعدم استقرارها خاصة بالوسط القروي وتوزيعها الغير العادل بين مختلف الجهات والأقاليم”،كما “أن التكوين الأساسي للأطباء العامين، يتطلب الملاءمة لمواجهة تحديات الصحة العامة”.

ويأتي تنظيم هذا المنتدى بدعم من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، في إطار تفعيل التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بإصلاح المنظومة الصحية وتعزيز الرعاية الصحية الأولية كأساس لتحقيق التغطية الصحية الشاملة وبلوغ أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030.

ويسعى هذا المنتدى إلى تدارس التوجهات الاستراتيجية لتطوير وتنفيذ إصلاح الرعاية الصحية الأولية بالمغرب، فضلا عن اقتراح خارطة طريق لتطوير الرعاية الصحية الأولية بالمغرب، كجزء من رؤية متكاملة لإصلاح النظام الصحي ببلادنا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد