الممرضون يعودون للإحتجاج تنديدا بالمتابعة القضائية لقابلتين

قررت حركة الممرضين وتقنيي الصحة، تنظيم مسيرة وطنية يوم السبت 9 نونبر الجاري، بمدينة الرباط تنديدا بمتابعة قابلتين وتحميلهما مسؤولية وفاة سيدة بمستشفى لالة مريم بالعرائش.

وحمل ممرضو وتقنيو الصحة، في بيان توصلت المصدر ميديا بنسخة منه، الوزارة ومندوبيتها بإقليم العرائش وإدارة مستشفى لالة مريم، مسؤولية وفاة السيدة، وذلك بسبب “غياب أبسط شروط العمل وعدم توفير المعدات اللازمة والأطر الكافية من أجل الاستجابة لحاجيات المواطنين المتزايدة، محذرين الوزارة الوصية مغبة تحميل قابليتي العرائش مسؤولية وفاة السيدة، وجعلهما كبشي فداء لمنظومة صحية مثقلة بالأعطاب والثغرات، وضحيتي فراغ قانوني وتقصير في المسؤولية من طرف الوصيين على القطاع إقليميا وجهويا ووطنيا”.

وأكدت حركة الممرضين وتقنيي الصحة إلى أن “النقاش الدائر حاليا وما يجري في الساحة من متابعات قضائية للمهنيي الصحة، هو في صلب ملفها المطلبي”، مشيرة إلى “تنبيهها في مناسبات عديدة من خطورة التغاضي عن تعزيز الترسانة القانونية وتوضيحها، عبر المطالبة بإخراج مدونة الصحة أو قانون لمهنيي الصحة يعترف بخصوصيات القطاع”.

واوضحت الحركة أن قرار الاحتجاج يأتي في ظل “تماطل وزارة الصحة في إخراج مصنف الكفاءات والمهن وقوانين المزاولة والنصوص التنظيمية المرتبطة بها، لحماية الأطر التمريضية وتوضيح بداية ونهاية دور كلك تخصص تمريضي على حدا” يقول البيان.

يذكر ان المتابعة القضائية للقابلتين جاءت إثر وفاة سيدة وجنينها بمصلحة الولادة بمستشفى لالة مريم بالعرائش، والتي تتابع فيها القابلتين رفقت طبيب بتهمة عدم تقديم مساعدة لسيدة في خطر والقتل غير العمد نتيجة الإهمال وعدم مراعاة النظم والقوانين والتمييز بالامتناع عن أداء خدمة والرشوة والعنف الجسدي والنفسي ضد امرأة حامل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد