الممثلة المغربية “راوية” و المصري محمود حميدة عريسي حفل افتتاح الدورة 23 لمهرجان سينما المؤلف بالرباط

رفع الستار مساء اليوم الجمعة بالرباط، عن فعاليات الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف وسط حضور جماهيري كبير غصت به جنبات طوابق المسرح الوطني محمد الخامس.

وعرف حفل افتتاح هذه الدورة حضور شخصيات وزارية و أعضاء من السلك الدبلوماسي إضافة إلى مجموعة من الفنانين المغاربة و العرب و عدد من المهتمين بالشأن السينمائي.

وأكد رئيس المهرجان، عبد الحق منطرش، في كلمة له بالمناسبة أن الدورة 23 هي امتداد واستمرار لترسيخ ثقافة فنية سينمائية متنورة وإبراز مكانة العاصمة المغربية ثقافيا وفنيا حتى تتبوأ مكانتها اللائقة بها في مصاف كبريات عواصم العالم.

وفي لحظة مميزة من إدارة المهرجان التي تكرس فيها لثقافة الاعتراف بالمبدعين، تم تكريم الممثلة المغربية فاطمة هراندي المعروفة بلقب “راوية” والتي لم تتمالك نفسها وهي تذرف دموع الفرح فوق الخشبة حين تسلمت الذرع التكريمي للمهرجان متأثرة بهذه اللحظة الرمزية وسط تصفيقات الجمهور المغربي الذي يقدر عطاءات النجمة المغربية.

إلى جانبها، تم تكريم الفنان المصري محمود حميدة المعروف بثقافته الغنية وحبه للقراءة خاصة قراءة أشعار “فؤاد حداد” كما قام بأداء العديد من الأدوار المتنوعة في السينما.

وستشهد هذه الدورة التي تحضر فيها دولة لبنان كضيف شرف، والمستمرة إلى غاية 24 من شهر نونبر الجاري عرض أكثر من 70 فيلما تمثل دولا من مختلف القارات، كما اختارت اللجنة المنظمة 15 فيلما في المسابقة الرسمية سيتبارون للفوز ب” جائزة الحسن الثاني” وهي الجائزة الكبرى للمهرجان”.

وتنتمي الأفلام 15 المختارة إلى كل من المغرب، فرنسا، تركيا، العراق، سوريا، جورجيا،أوكرانيا، فلسطين،ايطاليا، إيران، لبنان، بلجيكا ،إسبانيا ، تونس، اليونان، وصربيا إلى جانب خمسة أفلام وثائقية.

وسيترأس لجنة تحكيم الدورة 23 من المهرجان المخرج الأمريكي هايلي غريما صاحب التحفة السينمائية TEZA والحاصل على جائزة لجنة تحكيم بمهرجان Venise، وتحتفي هذه الدورة بمئوية المخرج والأنتربولوجي Jean Rouche الذي أعطى للسينما الوثائقية نبلها وقيمتها العلمية والتاريخية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد