الملياردير الإسرائيلي “تشوفا”: صفقة الغاز الإسرائيلي لمصر تحقيق لـ”الحلم” الإسرائيلي

وصف الملياردير الإسرائيلي يتسحاق تشوفا، صاحب شركة ديليك للطاقة، صفقة الغاز الإسرائيلي لمصر، صفقة تصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى مصر، خطوة لتحقيق نا وصفه بـ”الحلم”، بجعل إسرائيل مصدرا هاما للغاز لدول المنطقة.

وإعتبر تشوفا إن الاتفاقية ستقوي العلاقات بين إسرائيل وجيرانها، وتزيد التعاون الاقتصادي بينهما، زاعما أن الصفقة تشكل مرحلة هامة للطرفين؛ لتحقيق ما وصفها الحلم، بجعل إسرائيل مصدرا هاما للغاز لدول المنطقة.

وحسب ما أفادت صحيفة “جيروزاليم بوست” فإن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إعتبر بدوره أن اتفاق تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر بالإتفاق “التاريخي”، و”يوم عيد”؛ لأنه سيدرّ المليارات على خزينة إسرائيل، ويحقق الربح لها، معتبرا أن مخطط الغاز يعزز أمن إسرائيل واقتصادها، وعلاقاتها الإقليمية.

فيما أعلن وزير الطاقة، يوفال شتاينتس، أن اتفاقات تصدير الغاز الطبيعي، البالغة قيمتها 15مليار دولار، الموقعة مع مصر، ستقوي العلاقات بينهما؛ لأنها المرة الأولى منذ توقيعمعاهدات السلام في الشرق الأوسط التي تُوقع فيها مثل هذه الاتفاقات الكبيرة.

فيما ذكر ميكي كورنر، الرئيس الاقتصادي السابق لهيئة الغاز الطبيعي الإسرائيلية، أنها المرة الأولى التي توقع فيها مصر اتفاقيةبهذا الحجم؛ لأن التجارة الإسرائيلية معها محدودة جدا، ولو نجح هذا الاتفاق فإنهكفيل بتغيير هذا الوضع.

وكانت مصر وإسرائيل قد وقعت أول من أمس الإثنين، صفقة تصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى مصر بين شركتي نوبل الأميركية وديليك للحفر، وشركة دولفينوس المصرية للطاقة والتي تُقدر بنحو 15 مليار دولار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد