الملك يستقبل وزراء وزعماء المركزيات النقابية غدا بفاس

ينتظر أن يستقبل الملك محمد السادس، يوم غد الأربعاء 14 أبريل الجاري، بالقصر الملكي بفاس، وزراء من الحكومة والأمناء العامين للمركزيات النقابية.

وينتظر ان يشهد اللقاء، حسب ما افادت مصادر مطلعة، تقديم عرض شامل حول قانون الحماية الاجتماعية الذي تمت المصادقة عليه مؤخرا، وكذا التوقيع على عدد من الاتفاقيات في هذا الباب.

ويهدف مشروع الحماية الاجتماعية الذي أطلقه العاهل المغربي، إلى تعميم التأمين الصحي الإجباري على جميع المواطنين، وتعميم التعويضات العائلية، وتوسيع نظام التقاعد، وأيضا تعميم الولوج للتعويض عن فُقدان الشغل.

ويستهدف المشروع، إدماج 800 ألف تاجر وصانع خلال الربع الأول من 2021 في هذا التأمين، وسيشمل ما بين الربع الثاني والربع الثالث من السنة نفسها 1.6 مليون فلاح و500 ألف صانع تقليدي، على أن يشمل 220 ألف شخص من حرفيي قطاع النقل، و80 ألف شخص من أصحاب المهن الحرة والمقننة خلال الفترة الممتدة من الربع الثالث من 2021 إلى الربع الأخير من السنة ذاتها.

وستتكلف الدولة، ضمن هذا المشروع بتغطية الاشتراكات ليتم الدمج الكلي للفئات المعوزة المستفيدة من نظام المساعدة الطبية، المقدر عددها بـ11 مليون مستفيد.

ويشكل هذا المشروع المجتمعي ثورة اجتماعية حقيقية، لما سيكون له من آثار مباشرة وملموسة في تحسين ظروف عيش المواطنين، وصيانة كرامة جميع المغاربة، وتحصين الفئات الهشة، لاسيما في وقت التقلبات الاقتصادية والمخاطر الصحية والطوارئ المختلفة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد