المفكر والفيلسوف المغربي محمد وقيدي في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله، اليوم الجمعة، الفيلسوف والمفكر أستاذ “الإبستمولوجيا” محمد وقيدي، بعد صراع طويل مع المرض.

ويعتبر الراحل وقيدي واحدا من المفكرين المغاربة الذين كرسوا حياتهم للفكر الفلسفي، كما عرف باهتمامه الكبير بفلسفة العلوم التي ظل أستاذا لها في جامعة محمد الخامس بالرباط.

وترك أب الإبستمولوجيا في المغرب مجموعة من المؤلفات التي أغنت المكتبة الفلسفية بالمغرب من قبيل “ما هي الابستمولوجيا” وفلسفة المعرفة عند غاستون باشلار وبناء النظرية الفلسفية.

ونعى الكاتب المغربي صلاح بوسريف في تدوينة على صفحته بـ “الفايسبوك” رحيل وقيدي قائلا: “فجعت هذا الصباح بخبر رحيل المفكر المغربي، الصديق محمد وقيدي، كنت مدركا مثل غيري من الأصدقاء، ممن كنا نزوره بين الفينة والأخرى، أنه كان يعاني في حرقة وصمت منذ رحيل زوجته التي كانت له سندا في حياته وفي عمله، وأن بصره خانه ولم يعد يستطيع القراءة والكتابة، ولا حتى المشي الذي اعتاد أن يكون رياضته اليومية”.

وأضاف بوسريف إلى قوله: “لروحك السلام صديقي، فأنت موجود بيننا، بما تركته فينا من كتابات ومعارف، كانت الضوء الذي به قسنا مسافة ما اعترانا من ظلمة ويأس، في وجود لم يعد بقدر ما حسبناه فيه من وجود”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد