المفكر الإسلامي المصري محمد عمارة يفارق الحياة

انتقل إلى رحمة الله مساء أمس الجمعة، المفكر الإسلامي المصري محمد عمارة عن عمر ناهز 89 عاما بعد صراع قصير الأمد مع المرض.

ونشر نجل الراحل، خالد عمارة، تدوينة على حسابه بـ “الفايسبوك” يؤكد فيها بقوله: “توفي أبي رحمه الله بعد فترة مرض قصيرة لم تتعد الثلاثة أسابيع”.

وأضاف خالد عمارة: “توفي أبي رحمه الله في هدوء وبدون أي ألم أو معاناة يحيط به أسرته الصغيرة ويدعو لأمي ولكل أولاده وأحفاده وأحبابه.. توفي وهو راض عن الجميع وسامح الجميع، حتى من ظلمه أو ضايقه يوما ما. ولا يحمل في قلبه الأبيض الطيب أي حقد أو ضغينة لأحد”.

وترك الراحل وراءه إنتاجات فكرية غزيرة، حيث ألف أكثر من 70 كتابا، من قبيل “التفسير الماركسي للإسلام”، و”المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية” و”معالم المنهج الإسلامي” و”الإسلام والمستقبل” و”نهضتنا الحديثة بين العلمانية والإسلام” و”الحضارات العالمية: تدافع أم صراع” وإسلامية الصراع حول القدس وفلسطين” و”القدس بين اليهودية والإسلام” و”الأقليات الدينية والقومية: تنوع ووحدة أم تفتيت واختراق”، وغيرها من المؤلفات.

تجدر الإشارة إلى أن عمارة رأى النور بقرية قلين بمحافظة كفر الشيخ المصرية عام 1931، حيث بدأ حفظ القرآن في طفولته وتخرج من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 1965 تخصص اللغة العربية، قبل أن يحصل على الدكتوراه في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية عام 1975.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد