المغرب يوافق على قرض بـ52 مليارا لدعم الإدماج الاقتصادي للشباب ممول من البنك الدولي

صدر مؤخرا بالجريدة الرسمية بتاريخ 20 يونيو 2019 عدد6788، مرسوم الموافقة على إتفاق القرض بمبلغ بقيمة 48 مليون، و200 ألف أورو (525 مليون درهم/ 52,5 مليار سنتيم)، بخصوص مشروع دعم الإدماج الإقتصادي للشباب بالمغرب، الممول من طرف البنك الدولي.

ويهدف المشروع إلى “دعم الإدماج الاقتصادي للشباب بالمغرب” بشكل عام، وإلى تحسين الإدماج الاقتصادي للشباب بجهة مراكش- آسفي، مشيرا بشكل خاص، ويدخل المشروع في إطار الشراكة الإستراتيجية 2019-2024 مع البنك الدولي، والذي سيمكن من تعبئة 55 مليون دولار على مدى خمس سنوات، حسب وزارة الاقتصاد والمالية.

ويقوم هذا المشروع على ثلاثة محاور أساسية، هي تعزيز قابلية التشغيل والإدماج الاقتصادي للشباب من خلال إحداث شبكة جهوية لتشغيل الشباب في العمالة والأقاليم السبعة لجهة مراكش- آسفي، وكذا تنظيم برامج تكوينية لدعم الإدماج المهني لفائدة 19000 شابا وشابة، حسب ذات الوزارة، من خلال العمل على تطوير البيئة العامة للمقاولات ودعم إنشاء المقاولات لفائدة الشباب في مجالات توفر فرصا قوية للتشغيل، من خلال شبكة مراكز دعم إنشاء المقاولات وتطوير الاقتصاد المحلي.

ويهم هذا المحور، أيضا، وضع برنامجين جهويين لدعم المقاولات لفائدة 25 ألف شاب مع إحداث 1500 مقاولة ودعم المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، والتعاونيات المندمجة في سلاسل القيمة والأنشطة الاقتصادية المحلية ذات الإمكانات التنموية والتشغيلية بالجهة.

ويعتبر البنك الدولي أن الإدماج الاقتصادي للشباب يشكل تحديا هاما أمام المغرب، وأن الحكومة المغربية أمام هذه التحديات أطلقت مخططات طموحة لتعزيز جهود استحداث فرص الشغل، وتحسين مهارات الشباب، والنهوض بريادة الأعمال، ولكن تجزؤ البرامج وتحدي المواءمة بين المهارات المطلوبة واليد العاملة المتاحة يشكلان عائقا لتحقيق الإدماج الاقتصادي للشباب على نحو فاعل.

ويهدف مشروع دعم الإدماج الاقتصادي للشباب الذي تبلغ تكلفته 55 مليون دولار، حسب البنك، إلى وضع حلول متكاملة لتحسين قابلية توظيف الشباب وريادة الأعمال في جهة مراكش-آسفي بناء على برامج تراعي متطلبات سوق الشغل، وتعزيز تضافر الجهود والتآزر بين المؤسسات المركزية المعنية والسلطات المحلية والقطاع الخاص.

وكان وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون ومديرة منطقة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي ماري فرانسواز ماري نيلي، قد وقعا بتاريخ 30 ماي بالرباط، على اتفاقية القرض المتعلق بمشروع “دعم الإدماج الاقتصادي للشباب بالمغرب”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد