المغرب يعزز تعاونه مع كندا في قطاع المعادن

عزز المغرب ممثلا في وزارة الطاقة والمعادن والبيئة تعاونه مع دولة كندا في مجالي المعادن والجيولوجيا.

وحسب ما أفاد بلاغ صادر عن وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، على هامش مشاركته في أعمال المؤتمر المنظم من طرف جمعية المنقبين والمطورين بكندا (PDAC) المنعقد في الفترة الممتدة من 01 إلى 04 مارس 2020 بمدينة تورنتو بكندا، فقد تم التوقيع على اتفاقية تعاون في مجال المعادن من قبل عبد العالي لفداوي دير المعادن والهيدروكاربورات بالنيابة وجان فرانسوا برس لرئيس المدير العام للمعهد الوطني للمعادن بكبيك، وذلك بحضور جوناتان جوليان وزير الطاقة والموارد الطبيعية بحكومة كبيك الذي كان مرفوقا بفرانسوا جيرولت الملحق السياسي ونائبة الوزير دومينيك سافوي ونائبة الوزير المساعد ناتالي كامدن.

واجتمع، يوم الاثنين02  مارس 2020، الوفد المغربي المتكون من عبد العالي لفداوي مدير المعادن والهيدروكاربورات بالنيابة وأحمد بلخديم مدير الجيولوجيا ومحسن زايدي رئيس قسم مختبرات الطاقة والمعادن والجيولوجيا ونعيمة جنيوي رئيسة مصلحة تدبير الاتفاقيات والرخص المعدنية، بالوفد الممثل لحكومة كيبيك المتكون من كريستيان مورين المدير التنفيذي بالمديرية العامة لتنمية الصناعة المعدنية ومايل سولين بيكارد مدير العلاقات الكندية والدولية بوزارة الطاقة والموارد الطبيعية واجان فرانسوا برس، الرئيس المدير العام للمعهد الوطني للمعادن بكبيك.

وخلال هذا الاجتماع، أشار  عبد العالي لفداوي إلى الشراكة المثمرة التي تربط المغرب وكندا في مجالي المعادن والجيولوجيا، وأكد على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين واغتنام جميع الفرص المتاحة في هذين المجالين.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى خلق إطار مناسب لتبادل المعرفة في ميدان التكوين المتعلق باكتساب مهارات عالية في مجال الصحة والسلامة بالمناجم، وكذلك استخدام التكنولوجيات الجديدة من طرف اليد العاملة بقطاع النشاط الاقتصادي المعدني بالمغرب.

ويندرج هذا التعاون في إطار تطوير تبادل المعلومات والخبرات والسياسات التي تؤطر تكوين اليد العاملة في قطاع المعادن وذلك من أجل تطوير تكوين عالي المستوى في هذا المجال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد