المغرب يعد دراسة علمية تؤكد نجاعة عقار “الكلوروكين” في علاج مرضى (كوفيد 19)

أكد البروفيسور شكيب عبد الفتاح، أستاذ الأمراض التعفنية بكلية الطب بالدار البيضاء، أن المغرب يجري تقييما علميا للبروتكول العلاجي الذي يعتمده في معالجة المصابين بمرض (كوفيد 19) الناجم عن فيروس “كورونا” المستجد، والذي يعتمد أساسا على ” الهيدروكسي كلوروكين”، تقوم به مديرية الأوبئة.

وقال عبد الفتاح، خلال حلوله ضيفا على أحد البرامج التلفزية المغربية، أن دراسة النتائج الأولية لهذا البروتكول العلاجي، أظهرت أن هناك فرقا كبيرا قبل استعمال دواء “الكلوروكين”، وبعد استعماله في المغرب.

وأضاف البروفيسرور قائلا: “لدينا الدليل العلمي أنه بعد استعمال الدواء في المغرب قل عدد الحالات الحرجة وعدد الحالات التي تدخل إلى الإنعاش”.

وأوضح ذات المتحدث أن هناك تقييما مهما قام به المركز الوطني للتسممات الذي ينظر إلى المضاعفات الجانبية للدواء، حيث أكد التقرير الأولي الذي أعدته رئيسة المركز “أنه ليس لدينا أناسا ماتوا أو تسبب لهم هذا الدواء بمضاعفات خطيرة”، مشيرا إلى أن هذا الدواء لديه مضاعفات قليلة، ولكنه لم يحدث لنا أي مشكل خطير لحد الآن.

وكان خالد ايت الطالب، وزير الصحة قد أوضح في وقت سابق أن المغرب لم يسجل أي حالة وفاة بسبب استعمال عقار “الكلوروكين”، مؤكدا خلال اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، يوم الخميس الماضي، أنه أعطى نتائج “جد إيجابية” في علاج المرضى.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية قد دعت مؤخرا إلى التوقف عن استعمال “الكلوروكين” في علاج المصابين بفيروس “كورونا”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد