المغرب يشارك غدا في أشغال القمة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة

ينتظر ان تشارك المملكة المغربية، يوم غد الثلاثاء، في أشغال أعمال المداولات العامة رفيعة المستوى للدورة العادية الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة والتى تستمر حتى أول أكتوبر القادم،

و ستناقش الجمعية العامة العديد من المواضيع المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة التي ستنظم تحت شعار “جعل الأمم المتحدة منظمة الجميع: قوة عالمية قائمة على مسؤوليات مشتركة في خدمة المجتمعات المسالمة والعادلة و المستدامة”، حيث ينتظر ان تناقش الدورة 10 بنود، إلى جانب بندين إضافيين مطلوب الموافقة على إدراجهما فى جدول الأعمال، وهما بندا منح مجمع الفكر الدولي للبلدان النامية غير الساحلية مركز المراقب لدى الجمعية العامة، ودور المجتمع الدولي في درء الخطر الإشعاعي في آسيا الوسطى .

فيما تشمل البنود العشرة المطروحة للنقاش موضوعات، تعزيز الإطار التعاهدي الدولي وتدعيمه، منح مصرف التنمية الجديد مركز المراقب لدى الجمعية العامة، حماية حيز المحيطات لأجيال الحاضر والمستقبل، طلب فتوى من محكمة العدل الدولية بشأن نتائج الالتزامات القانونية للتداول بموجب مصادر مختلفة من مصادر القانون الدولي فيما يتعلق بحصانات رؤساء الدول والحكومات وغيرهم من كبار المسئولين، منح مركز المراقب للمجلس الدولي لاستكشاف البحار، منح المنظمة الأوروبية للقانون العام مركز المراقب لدى الجمعية العامة، المسئولية عن الحماية ومنع الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والتطهير العرقي والجرائم ضد الإنسانية، الحالة في أوكرانيا، منح المصرف الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية مركز المراقب في الجمعية العامة، وقائمة بالبنود التكميلية المقترح إدراجها في جدول أعمال دورة الجمعية العامة الثالثة والسبعين .

ويشارك ضمن هذه هذه الدورة نحو 100 رئيس دولة (ملوك ورؤساء دول وحكومات)  لاستعراض وجهات نظرهم تجاه القضايا الدولية الملحة ذات الأهمية، ومناقشة سبل التصدى للتحديات التى تواجه البشر والتنمية فى كافة بقاع الأرض وإحلال السلام وكفالة حقوق الإنسان.

 

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد