المغرب يستعد للترخيص بإستخدام لقاحي “أسترازينيكا” و”سينوفارم”

يستعد المغرب للترخيص بإستخدام لقاحي “أسترازينيكا” و”سينوفارم”، بعد حصولهما على الترخيص في البلدين المصنعين.

وحسب ما أفاد موقع “ميديا 24“ فإنه من المرتقب أن تجتمع اليوم الخميس 31 دجنبر الجاري، لجنة تسجيل الأدوية من أجل إطلاق إجراءات الموافقة على اللقاحين، بعد حصول اللقاحين على الترخيص في البلدين المصنعين.

ووافقت الصين اليوم الخميس، 31 دجنبر 2020، على استخدام لقاح للوقاية من مرض كوفيد-19 طورته وحدة تابعة لشركة سينوفارم العملاقة للأدوية المدعومة من الدولة، وهي أول موافقة للقاح يطرح للجمهور وذلك في وقت تستعد فيه لخطر انتشار سريع للفيروس في فصل الشتاء.

ولم يتم الكشف عن أي بيانات مفصلة عن فعالية اللقاح، لكن معهد المنتجات الحيوية في بكين الذي طور اللقاح، وهو وحدة تابعة لمجموعة بيوتك الوطنية الصينية (سي.إن.بي.جي) التابعة لسينوفارم قال أمس الأربعاء إن اللقاح فعال في الوقاية من كوفيد-19 بنسبة 79.34 بالمئة استنادا لبيانات أولية.

وتأتي الموافقة بعد أن أصبحت دولة الإمارات العربية هذا الشهر أول من يطرح هذا اللقاح على الجمهور وبعد أن أعلنت باكستان عن صفقة مع سينوفارم لشراء 1.2 مليون جرعة.

وكانت المملكة المتحدة قد رخصت باستخدام لقاح “أسترازينيكا” يوم الأربعاء 30 يناير، بعد ان أعطت وكالة الأدوية البريطانية الضوء الأخضر للقاح الذي طورته شركة استرازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد