المغرب يستضيف فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر المرأة الإفريقية

بشراكة مع المركز الدولي للدبلوماسية (المغرب)، تنظم مؤسسة  Helpline Foundation for the Needy Abuja  (نيجيريا) بالتعاون مع Echos Africa Initiatives (نيويورك) في الفترة ما بين 21 إلى 23 نوفمبر 2019 بمراكش (فندق كنزي منارة بلاص) الدورة الثالثة لمؤتمر المرأة الإفريقية تحت شعار: “بناء تحالف من اجل الحد من اللامساواة بين الجنسين في إفريقيا”، باعتباره واحدا من أكبر التجمعات السنوية للخبراء، والمؤسسات، والمنظمات غير الحكومية، و المقاولات، لتحديد الأجندات والخيارات القابلة للتحقيق التي من خلالها يمكن للفاعلين السياسيين توجيه الموارد لخدمة قضايا المرأة الإفريقية.

وقد أفادت الدكتورة جمعة أحمادو رئيسة مؤسسسة Helpline أن المؤتمر سيسمح لمختلف نساء القارة الإفريقية لتبادل وتعلم الأفكار الجديدة التي يمكن أن ترفع من تأثيرهن وإنتاجيتهن في مختلف مجالات أنشطتهن. إضافة إلى ذلك يهدف المؤتمر إلى توفير منصات للالتقاء لفائدة المقاولات والمؤسسات الخيرية والمستثمرين الأجانب في إفريقيا و بناء التحالفات مع سيدات الأعمال الإفريقيات، صنّاع القرار، المؤثرين والمهنيين بهدف تطوير مشاريعهن.

كما أضافت، “أن مؤتمر المرأة الإفريقية نشأ انطلاقا من وعي تام أن رؤية أجندة 2030 لأهداف التنمية المستدامة كما تم اعتمادها من طرف الأمم المتحدة سنة 2015 لا يمكن أن تتحقق دون الالتزام، الانخراط والعمل الجماعي للنساء على المستويات الوطنية والإقليمية و الدولية”

وقد تم اختيار المغرب لاستضافة الدورة الثالثة نظرا لموقعه الجغرافي الاستراتيجي، نموه الإقتصادي المزدهر، رأس ماله الاجتماعي، ومبادراته المختلفة واستثماراته في القارة الإفريقية لتعزيز التعاون جنوب جنوب.

و قد أكدت كريمة غانم، رئيسة المركز الدولي للدبلوماسية في الرباط وشريكة المؤتمر: “أن اختيار المغرب لتنظيم المؤتمر السنوي الثالث، يعكس إرادة مؤسسة Helpline لدعم انخراط القيادات النسائية من مختلف أنحاء إفريقيا خصوصا من غرب إفريقيا، لتبادل الخبرات والمهارات و الممارسات الفضلى مع نظيراتهن في شمال إفريقيا.”

وأضافت أن “الشراكة مع مؤسسة Helpline Foundation for the Needy Abuja ستمكن من تعاون أفضل لبناء تحالف للحد من اللامساواة بين الجنسين في إفريقيا”. وخلصت إلى أنه من الضرورة “اليوم، أكثر من أي وقت مضى، العمل و التعاون الجماعي لتطوير مبادرات و حملات ترافعية لتعزيز المساواة بين الجنسين والدفع بحقوق النساء ومكافحة جميع أشكال التمييز والعنف ضد المرأة في القارة الإفريقية”.

يذكر أن العديد من كبار الشخصيات و فاعلين من مختلف القطاعات من نيجيريا وليبيريا وغانا والسنغال وغامبيا وناميبيا وكينيا والكاميرون وتشاد والنيجر والمغرب ودول إفريقية أخرى، بما في ذلك وزراء الحكومات الفيدرالية، وعقيلات حكام الولايات، المقاولين ومنظمات المجتمع المدني سيشاركون في المؤتمر. وسيحضر وفد رفيع المستوى من نيجيريا، بما في ذلك وزيرة شؤون المرأة، السيدة Pauline Tallen، وكاتبة الدولة للعاصمة الفيدرالية ورئيسة المجلس الإفريقي للأحزاب السياسية، الدكتورة Ramatu Tijjani Aliyu، هذا بالإضافة إلى قادة الأعمال المهتمين بالاقتصاد الإفريقي على مستوى القارة و كذلك الجاليات الإفريقية، و وكبار المسؤولين بالدولة والنساء المبتكرات و عضوات البرلمان و عقيلات القيادات الحكومية.

و قد تم تأسيس مؤتمر المرأة الإفريقية من قبل مؤسسة  Helpline for the Needy Abuja، وهي منظمة غير حكومية ذات صفة استشارية لدى الأمم المتحدة، بالتعاون مع Echoes Africa Initiatives، وهو تجمع سنوي لنساء إفريقيات من القطاعات الرسمية وغير الرسمية للاقتصاد الإفريقي. و قد عقدت النسخة الأولى للمؤتمر في نيويورك عشية تنظيم CSW62 للأمم المتحدة في مارس 2018 والتي شهدت مشاركة متميزة من مندوبي الدول الإفريقية و والدبلوماسيين ورجال الأعمال والسياسيين والمحسنين والمنظمات غير الحكومية. كما عُقدت النسخة الثانية في ويندهوك ناميبيا في الفترة من 22 إلى 24 نوفمبر 2018 بدعم من الحكومة الناميبية واحتضان من طرف السفيرة ليليان أونو، المفوضة السامية لنيجيريا لدى ناميبيا.

و يعتبر المركز الدولي للدبلوماسية،الشريك الرئيسي في تنظيم المؤتمر،  منظمة مغربية غير حكومية أُنشئت في 2 أبريل 2011، لتحسين تمثيلية وتأثير الفاعلين غير الحكوميين المغاربة في السياسات القارية و الدولية للهيئات المتعددة الأطراف، وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع الفاعلين في مختلف دول العالم. تجدر الإشارة إلى أنه منذ إنشائه، استفاد من خدماته و أنشطته أكثر من 4000 فاعل  كما مثل أعضائه المغرب في العديد من الأنشطة الدولية الكبرى في أكثر من 23 دولة.

 و لدى المركز أيضًا أكثر من 42 مشاركة كعضو في اللجان الاستشارية أو لجنة التحكيم في العديد من المنصات المتعلقة بالشباب والمجتمع المدني؛ كما ساهم في إنشاء العديد من شبكات التأثير على مستوى إفريقيا وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا وأورآسيا، والتي كانت وراءها عشرات الشراكات الإستراتيجية التي وقعها المركز مع العديد من الشركاء. وفي سنة 2018، نظم المركز النسخة الرابعة للقمة و الجائزة الإفريقية للعمل الإنساني التي عرفت مشاركة أكثر من 200 من القادة من 42 دولة إفريقية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد