المغرب يحصد ذهبيتين وعدة جوائز كبرى في معرض إسطنبول الدولي للاختراعات ISIF’23

تمكنت المملكة المغربية من خلال المدرسة المغربية لعلوم المهندس EMSI من لفت الأنظار في معرض اسطنبول الدولي للاختراعات ISIF’23 في تركيا حيث استطاعت التتويج بميداليتين ذهبيتين وجوائز دولية كبرى لأفضل اختراع سلمت من قبل اتحادات دولية للابتكار .

بحيث يضاف هذا الإنجاز الدولي، إلى الإنجازات الكبيرة التي حققتها المدرسة المغربية لعلوم المهندس EMSI في مجال الاختراع والابتكار، وتؤكد مرة أخرى جودة ونضج المشاريع التي تقدمها العقول المغربية من خلال التألق في هذا الحدث الابتكاري الكبير في تركيا والذي احتضن مليوني زائر حيث سجل المعرض مشاركة أكثر من 50 دولة من جميع أنحاء العالم وأكثر من ألف اختراع تم تقديمه في هذه التظاهرة الدولية،

وقد تمكن أساتذة وطلبة المدرسة المغربية للعلوم الهندسية، من خلال معرض اسطنبول الدولي للاختراعات ISIF’23 في تركيا ، إقناع لجنة التحكيم الدولية والتي منحت الاختراعات المغربية المعروضة ميداليتين ذهبيتين وجوائز دولية كبرى، بحيث يتعلق الأمر بالاختراعات التالية:

· إختراع Smarty Green Wastewater treatment المحطة الذكية لمعالجة مياه الصرف الصحي

فمن خلال التفاعل مع الوضعية الراهنة ذات الصلة بقلة المياه بالمغرب خصوصا في السنوات الأخيرة والتي تقدم مؤشرات عن الموارد المائية المحدودة للغاية. بسبب ندرة هطول الأمطار المرتبطة بالاحتباس الحراري والاستغلال المفرط للمياه الجوفية وجداول المياه السطحية والتي تعتبر اليوم من أسباب نقص المياه في العديد من مناطق المملكة، دفع الموضوع أساتذة وطلبة المدرسة المغربية لعلوم المهندس EMSI من خلال مختبر سمارتي لاب إلى تطوير اختبار جديد ذكي يعمل إلى توفير الموارد المائية عبر تقنية المعالجة الذكية لمياه الصرف الصحي.

و يهدف مشروع المحطة الذكية لمعالجة مياه الصرف الصحي إلى تدوير مياه الصرف الصحي من خلال تطوير حل مبتكر يعتمد على محطة خضراء وذكية ومتحركة لمعالجة مياه الصرف الصحي. تتميز هذه المحطة بتصميم مدمج وقوي وسهل النقل مع معالجة قابلة للتكيف اعتمادًا على جودة ونوع المياه المراد معالجتها. في الواقع ، تعتمد تقنية وإجراءات المعالجة التي سيتم تطبيقها على أصول وأنواع مياه الصرف الصحي (صناعية ، منزلية ، فندقية ، إلخ) حيث تكون الطاقة المستخدمة أثناء عملية التنقية خضراء بالكامل يتم إنشاؤها بواسطة نظام الكهروضوئية الديناميكي.

 

· أما الاختراع الثاني Smart Meat test نظام التحقق من جودة اللحوم

فهو عبارة عن نظام التحقق من جودة اللحوم بالنظر إلى الدينامية الاجتماعية والاقتصادية التي يشهدها العالم لوضع صحة الإنسان في المرتبة الأولى ، فإن المواطن اليوم أصبح يهتم بشكل كبير لجودة الأطعمة وهذا الأمر أصبح يشكل عاملا رئيسيا في توجيه المستهلكين إلى الاختيار الصحيح للمنتج، الأمر الذي دفع طلبة المدرسة المغربية لعلوم المهندس للاتجاه نحو تطوير هذا الاختراع والذي يعتبر ، جهازًا إلكترونيًا ، يجعل من الممكن التحكم في جودة أي نوع من اللحوم وبالتالي ينصح أو لا ينصح باستهلاك المنتجات. فالابتكار يمكن من توفير حل بسيط وسريع للتحكم في جودة أي نوع من اللحوم بحيث يتكون النظام المبتكر بتصميمه الذكي من آليات لتحليل جودة اللحوم ، من خلال وحدات معينة مدمجة في النظام. الحل هو صندوق متنقل يقوم بحساب الجودة والتحقق من صحة وقرار استهلاك اللحوم في الوقت الفعلي. وهو يتألف من ثلاث كتل رئيسية: استقبال العينة وكتلة الاستحواذ ، وكتلة التحليل والكشف ، وكتلة عرض النتائج.

وفي تصريح لرئيس مجموعة مدارس المدرسة المغربية لعلوم المهندس، الدكتور كمال الديساوي، أكد أن « EMSI » قدمت اختراعات في المعرض ذي طبيعة راهنية من خلال تفاعل أساتذة وطلبة المدرسة وانفتاحهم على قضايا المجتمع ، وهو الأمر الذي جعل من جناح الابتكارات المغربية بمعرض اسطنبول الدولي للاختراعات ISIF’23، فضاء استقطب عدد كبير جدا من الزوار الأتراك ومن باقي دول العالم، بحيث عمل مخترعوا المختبر على تقديم توضيحات بشأن الاختراعين المعروضين، الأمر الذي جعل المخترعون من باقي الدول المشاركة بالاشادة وتثمين الجهود الكبيرة المبذولة من طرف مختبر سمارتي لاب وجودة اختراعاته.

وأضاف الديساوي، أن اختراعي سمارتي لاب شرفت المملكة المغربية وحملت راية الوطن عاليا من خلال التتويج بالذهب في مواجهة دول كبيرة معروفة بنظامها التعليمي المتطور ومؤشرها على مستوى براءات الاختراع في أوائل الترتيب عالميا.

هذا ومن المعلوم أن معرض اسطنبول الدولي للاختراع (ISIF) هو معرض عالمي سنوي لتسويق براءات الاختراع والاختراعات والمنتجات الجديدة والأفكار التقنية وينظم من طرف الحكومة التركية ورعاية الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA). حيث أعطى رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية افتتاح معارض الابتكار من خلال ترأسه إلى جانب بعض رؤساء الحكومات ووزراء لمعرض تكنوفيست لتكنولوجيا الطيران والفضاء. وهو ما يؤكد أهمية المعرض في العالم بالنسبة للمخترعين والمستثمرين نظرا للأهمية الجغرافية لمكان الحدث تركيا والتي تربط أوروبا مع القارات الآسيوية وكذلك مركز التجارة العالمية. كما ستساعد منصات معرض اسطنبول الدولي للاختراع (ISIF) العارضين على تسويق مشاريعهم. كما يقدم ISIF للعارضين والزوار فرصًا أخرى للتعاون والتشبيك بين مختلف المشاركين الذين سيتمكنون من الاستفادة من البرامج العلمية التي تقام بالمعرض حول حقوق الملكية الفكرية وأهميتها في مرحلة الابتكار. كما سيكون المعرض مناسبة للتنافس بين المخترعين على جوائز ISIF’22.

تجدر الإشارة أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس تهتم بالبحث والتطوير والابتكار، حيث تقوم بمجهودات علمية كبيرة وطنيا ودوليا لحمل طموحات تمثيل المملكة المغربية في المحافل الدولية والرفع من مؤشر حضور المغرب في الترتيب الدولي بخصوص الاختراعات والبحث العلمي، فالمدرسة المغربية للعلوم المهندس طورت عشرات الاختراعات التي ساهمت بشكل متواضع، ولكن فعال، في تطوير محفظة الملكية الفكرية المغربية وتحسين ترتيب المغرب في تصنيف الابتكار العالمي (التصنيف العالمي للابتكارات) حيث حصدت المدرسة على 86 ميدالية بالإضافة إلى مئات الجوائز على الصعيد الدولي. تم الحصول عليها خلال المشاركات البارزة في عدة مسابقات دولية على سبيل المثال لا الحصر ICAN بكندا ، و ISIF من تركيا ، و Archimedes of Russia ، و INTARG of Poland ، و EuroInvent من رومانيا ، و ASIANINVENT من سنغافورة ، و ITE من المملكة المتحدة ، و SLVI من الولايات المتحدة الأمريكية ، و IDRIS من ماليزيا.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد