المغرب يحتل المركز 44 عالميا ضمن مؤشر الجوع العالمي

صنف مؤشر الجوع العالمي 2020، الذي يصدر عن المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية، ومنظمة “ويثانجرهيلف” الألمانية، المغرب في المرتبة 44 من أصل 117 دولة عبر العالم.

وإحتل المغرب المركز 44 مصنفا بذلك ضمن فئة “جوع منخفض” برصيد 8.9 نقطة من أصل مائة نقطة، متراجعا بنقطتين عن تصنيف مؤشر سنة 2019 الذي حل فيه في المرتبة 42.

وحل المغرب في المرتبة الثانية مغاربيا في المؤشر، خلف تونس التي جاءت في المرتبة 23 عالميا ب5.7 نقطة، فيما جاءت الجزائر ثالثة مغاربيا بعد حلولها في المرتبة عالميا 46 عالميا بـ9.0 نقطة، متبوعة بموريتانيا صاحبة المركز 85 عالميا بـ24.0 نقطة.

ويعتمد المؤشر في تصنيفه للدول على أربعة مؤشرات رئيسية، حيث يتم تقييم كل مؤشر بالاعتماد على نسبة مئوية، وكلما ارتفعت النسبة إلا وكان حال البلد أكثر سوءا، تضع الدول التي حصلت على تنقيط أقل من 9.9، فيما تم تصنيف الدول التي حصلت على تنقيط ما بين 10 و 19.9 في فئة “مستوى معتدل”، و ضم “مستوى خطر جدي” الدول التي حازت على نقاط تتراوح بين 20 و 34.9  نقطة، فيما شمل “مستوى مقلق” الدول التي تراوح تنقيطها بين 35 و 49.9 نقطة، وضم المستوى الأخير “مقلق للغاية” الدول التي تجاوز تنقيطها 50 نقطة. 

ويُعد مؤشر الجوع العالمي (GHI) أداة إحصائية مُتعددة الأبْعاد تُستخدم لوصفِ حالة الجوع في البلدان. حَيث يقيس التَقدم والفشل في الكفاحِ العَالمي ضِد الجوع، ويَتم تَحديثه مَرة واحدة في السَنة.

وتم اعتِماد المُؤشر وتَطويره مِن قِبل المَعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية (IFPRI)، ونُشر لأول مرةٍ في عام 2006 مع “ويثانجرهيلف“، وهي مُنظمة غير ربحية ألمانية (NPO). مُنذ عام 2007.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد