المغرب و اللوكسمبورغ يوقعان على وثيقة تطبيق اتفاقية الضمان الاجتماعي

قام وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، ووزير الضمان الاجتماعي باللوكسمبورغ، رومان شنايدر، اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر باللوكسمبورغ، بالتوقيع على التوافق الإداري المتعلق بتطبيق اتفاقية الضمان الاجتماعي الموقعة بين المغرب واللوكسمبورغ في 02 أكتوبر 2006، و ذلك في إطار العلاقات الثنائية القائمة بين المملكة المغربية والدوقية الكبرى للكسمبورغ.

و حسب ما ذكره بلاغ وزارة الشغل و الإدماج المهني أن هذه الاتفاقية الثنائية للضمان الاجتماعي الموقعة بين المغرب واللوكسمبورغ، تنص على توفير التغطية الاجتماعية لمواطني البلدين المقيمين إقامة دائمة أو مؤقتة فوق تراب الطرفين وتضمن لهم الاستفادة من التعويضات الاجتماعية التالية:

– التعويضات اليومية عن المرض والأمومة.

– منافع العلاجات الصحية.

– معاشات العجز و الشيخوخة والمتوفى عنهم.

– عانة الوفاة.

– التعويضات عن حوادث الشغل و الأمراض المهنية.

– المنافع العائلية.

وأضاف البلاغ أن التوافق الإداري المذكور ينص على المساطر الإدارية ونماذج الإتصال المشتركة الخاصة بتطبيق الاتفاقية، بالإضافة إلى كيفيات فتح الحقوق و منح التعويضات.

و وفق ذات البلاغ، يأتي هذا التوقيع ليتوج مراحل إعداد التدابير الإدارية لتطبيق الاتفاقية، التي مرت في جو من التفاهم والاحترام المتبادل، كما أنه يعزز العلاقات المتميزة التي تربط الجانبين في مجال الضمان الإجتماعي وكذا في المجالات الأخرى الإقتصادية والإجتماعية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد