المغرب وتونس يوقعان على مذكرة تعاون في مجال الديموقراطية التشاركية

وقع المغرب وتونس اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 بالرباط مذكرة تفاهم في مجال الديمقراطية التشاركية وتعزيز أدوار المجتمع المدني في البلدين.

ووقع هذه المذكرة مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة والمهدي بن غربية، وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الانسان التونسي، الذي يقوم بزيارة للمملكة المغربية في إطار دعم العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون والشراكة وتبادل الخبرات بين البلدين .

وحسب ما افاد به بلاغ صحفي صادر عن الوزارة فقد ” استعرض الطرفان خلال اللقاء، الذي حضره السفير التونسي بالرباط، جهود البلدين في مجال دعم المجتمع المدني وتأهيله للاضطلاع بأدواره الحيوية داخل المجتمع والمساهمة في تعزيز التنمية، وذكر الوزيران بالتجارب المؤسساتية والتنظيمية في دعم وتعزيز الحكامة في المجال، وأكدا على أهمية دعم الالتقائية في السياسات العمومية المرتبطة بالديموقراطية التشاركية والمجتمع المدني المغاربي”.

وأكد ذات البلاغ أن اللقاء تميز بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني بالمملكة المغربية ووزارة العلاقـــــة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الانسان بالجمهورية التونسية في مجال الديمقراطية التشاركية وتعزيز أدوار المجتمع المدني.

وتهدف هذه المذكرة، حسب البلاغ نفسه، والتي تأتي في إطار تعزيز الشراكة القائمة بين تونس والمغرب، إلى تحديد الإطار العام للتعاون بين البلدين وتبادل الخبرات والتجارب وتنسيق الجهود في مجال تنزيل الديمقراطية التشاركية وبلورة السياسات العمومية المتعلقة بتعزيز أدوار المجتمع المدني بكل من المملكة المغربية والجمهورية التونسية، كما تنص المذكرة على إحداث لجنة قطاعية مشتركة سيعهد إليها اقتراح برنامج عمل مشترك والاشراف على تتبعه وتنفيذه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد