المغرب من بين الدول المهددة بموجات التسونامي

بعد تحذير اثنان من علماء الجيولوجيا، من حدوث موجات تسونامي شديدة قرب السواحل المغربية، تقرير حديث المغرب والجزائر وتونس من أكثر مناطق العالم عرضة لموجات البحر والعواصف.

كشفت دراسة حديثة نُشرت، يوم الإثنين 22 أكتوبر 2018، في دورية «نيتشر كلايمت تشينج» تتناول تأثيرات التغير المناخي على التنمية المستدامة في دول حوض البحر المتوسط، أن متوسط درجات الحرارة في منطقة حوض المتوسط قد ارتفع بالفعل بمقدار 1.4 درجة مئوية منذ حقبة ما قبل الصناعة، وهو ما يمثل ارتفاعاً بمقدار 0.4 درجة مئوية عن المتوسط العالمي للارتفاع في درجات الحرارة، ما أدى إلى تفاقم المشكلات البيئية في المنطقة.

وأوضحت الدراسة أن تسارُع معدلات ذوبان الكتل الجليدية في القارة الشمالية المتجمدة «أنتاركتيكا» وجزيرة غرينلاند، ومناطق أخرى في الشمال، سيتسبب في تجاوز الارتفاع في مستوى سطح البحر بشكل غير متوقع.

وستكون دول حوض البحر المتوسط ستكون من أكثر مناطق العالم تأثراً بارتفاع مستوى سطح البحر، حيث يعيش جزء كبير من السكان قريباً جداً من الساحل، ما يجعلهم عرضة لموجات البحر والعواصف، مثل المدن الساحلية في مصر وسوريا وفلسطين والجزائر والمغرب وتونس. كما يؤثر تغلغل المياه المالحة على التربة الزراعية في العديد من المناطق، مثل دلتا نهر النيل في مصر مما يهدد يهدد الأمن الغذائي في مصر ، كما توضح الدراسة.

وكان العالمان ستيفن وورد وسايمون ديل، في وقت سابق، قد توقعا أن يتعرض المغرب لضربات أمواج التسونامي، التي سيكون مصدرها انهيار جزء من بركان “كومبري بييخا”، الذي يقع في الثلث الجنوبي من جزيرة “لابالما”، إحدى جزر الكناري الإسبانية، وسقوطه في المحيط الأطلسي بسرعة هائلة تصل لحوالي 50 – 100 متر في الثانية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد