المغرب ضيف شرف الدورة 9 لمهرجان المدن القديمة بشنقيط الموريتانية

ينتظر أن يحل المغرب ضيف شرف على الدورة التاسعة لمهرجان المدن القديمة المقام بمدينة شنقيط الموريتانية، وذلك من 10 إلى غاية 16 نونبر 2019.

وحسب ما أورده بلاغ وزارة الثقافة والشباب والرياضة، فتهدف المشاركة المغربية في فعاليات هذا المهرجان إلى “تكريس الجهود الرامية إلى التعريف بالقيمة الإنسانية والكونية والحضارية التي يكتسبها الإرث الثقافي المشترك بين البلدين، المتمثل في المدن العتيقة، التي لعبت، ولاتزال، أدوارا تاريخية واجتماعية وثقافية وعلمية هامة، وسمت الهوية والذاكرة المشتركتين بين شعوب المنطقة، انطلاقا من قيم الحوار والتسامح والتعايش الإنساني”.

وأوضح البلاغ أن الجانب المغربي “أعد برنامجا غنيا ومتنوعا يشمل تنظيم ندوات فكرية ومعارض وأروقة فنية وتراثية، وسهرات فنية، بمشاركة عدد من أهل الفن والفكر والثقافة”.

ويشكل هذا المهرجان، حسب البلاع، لحظة تاريخية في الحياة الثقافية لمدينة شنقيط، التي شكلت خلال قرون، “منارة ثقافية وروحية، من شأنه تثمين وتعزيز إشعاع المدن العتيقة التراثية، وضمنها تلك المسجلة ضمن لائحة التراث العالمي”.

تجدر الإشارة إلى أن الوفد المغربي المشارك في المهرجان، يضم، إضافة إلى وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة، “كل من وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية الأقاليم الجنوب، ومؤسسة الموكار، ومؤسسة دار الصانع”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد