المصادقة على مشروع إحداث وحدة لإنتاج الأمصال واللقاحات والمنتوجات البيولوجية بضيعة معهد باستور بتيط مليل

صادق المجلس الإداري لمعهد باستور المغرب خلال اجتماعه، الأربعاء 13 فبراير، بالدار البيضاء، على مشروع إحداث وحدة صناعية لإنتاج الأمصال واللقاحات والمنتوجات البيولوجية على مستوى ضيعة المعهد بتيط مليل.

وأكد وزير الصحة أنس الدكالي في كلمة بمناسبة انعقاد الدورة العادية للمجلس الإداري للمعهد، على أهمية هذا المشروع ، الذي يندرج في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لارتباطه بإنتاج اللقاحات والأمصال ، مما سيؤدي إلى تغطية الطلب الوطني وتخفيض أثمنة اللقاحات والأمصال، وكذا الانفتاح على أسواق خارجية خاصة البلدان الإفريقية.

ومن جهة أخرى أبرز الوزير الدور الأساسي للمعهد في مجال الصحة العمومية من خلال مواكبة المنظومة الصحية عبر العديد من الأنشطة التي يقوم بها سواء المخبرية أو توزيع اللقاحات والأمصال فضلا عن الأنشطة المتعلقة بالبحث العلمي.ومن جانبه أوضح مدير المعهد عبد الرحمان المعروفي، أن إحداث هذه الوحدة يندرج في إطار الشراكة مع القطاع الخاص، وذلك بعد إجراء دراسة التقييم الأولي للمشروع من طرف المعهد.

وأضاف أن هذا الوحدة ستمكن من تلبية الاحتياجات الوطنية من الأمصال واللقاحات لمحابة جل الأمراض التعفنية والتسممات الناتجة عن لسعات العقارب والأفاعي، وتموقع المغرب ضمن الدول المنتجة والمصدرة لهذه المنتوجات البيولوجية، تماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية في مجال السلامة الصحية.

وبالمناسبة صادق المجلس أيضا على المخطط الاستراتيجي للمعهد لفترة 2019-2023 والذي يروم أساسا إلى تطوير نجاعة المعهد وتعزيز مكانته كمؤسسة وطنية مرجعية في مجال الصحة العامة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد