المشاركة النسائية تكسر الرقم القياسي في برنامج نجوم العلوم

يستمر عرض الموسم العاشر من البرنامج التعليمي الرائد نجوم العلوم على شاشات التلفزيون، لتكتسب المشاركة النسائية مكانة أبرز في البرنامج، بوصول العديد من المشاركات لحلقة المجلس العلمي، مقارنة بأي موسم سابق وذلك ما أكده بلاغ توصلت المصدر ميديا بنسخة منه.

ويضيف البلاغ أن مشاهدي نجوم العلوم نخبة من المخترعين الطموحين من مختلف أنحاء العالم العربي العازمين على أن يكونوا بين المشتركين التسعة الذين سيدخلون مختبرات نجوم العلوم. وبعد انتهاء حلقة الإختيار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، قدم المشتركين أفكارًا مبتكرة في مجالات الطب الحيوي والطاقة والبيئة، في سعي لضمان مقعدهم ضمن الأماكن المعدودة التي ستختارها لجنة التحكيم.

ويضيف البلاغ أنه شهدت حلقات الإختيار تغيير الصورة النمطية حول هيمنة الرجال في مجال العلوم، حيث تُمثل المشاركات نسبة 30 في المائة من الرقم الكلي للمتسابقين في هذه المرحلة. هذا وقدمت المبتكرات مفاهيم رائدة وجديدة، وأظهرن براعة لافتة في الجمع بين التكنولوجيا، والابتكار، ومفاهيم الاستدامة للتحسين من نوعية حياة الإنسان.

وقال البروفيسور عبد الحميد الزهيري، عضو لجنة تحكيم برنامج نجوم العلوم، معلقًا على المشاركة النسائية: “يسعدني أن يسهم البرنامج في إحداث نقلة نوعية في المساواة بين الجنسين، وأنا فخور للغاية بازدياد نسبة المشاركة النسائية في البرنامج عامًا تلو الآخر”. وأضاف: “أعتبر ذلك إنجازًا هامًا ونجاحًا لبرنامج نجوم العلوم، ولجميع النساء في المنطقة، فدعم المرأة في مجال العلوم هو ضرورة أساسية، حيث أثبتت الدراسات أن إشراك النساء والمساواة بين الجنسين يُعدّ بمثابة وقود للإقتصادات المستدامة”.

هذا وقابلت لجنة التحكيم أكبر عدد من المتسابقين في الموسم العاشر. وقُدمت أفكارًا جديدة كبذلة مخصصة لرجال الإطفاء تعمل على تنقية الهواء وتوفير الأكسجين أثناء التعرض للدخان واللهب. كما تم تقديم مشروع طابعة ثلاثية الأبعاد فعالة من حيث التكلفة تقوم بإنتاج اسمنت مستدام، وابتكارات أخرى كجهاز محمول للكشف عن الغلوتين لمساعدة من يعانون من إضطرابات هضمية، وأيضًا جهاز فعال لتكرير الغاز، و طابعة ذكية لضعاف البصر.

ومع انتهاء مراحل الإختيار في الموسم العاشر من البرنامج، سيقابل مشاهدي البرنامج المخترعين الـ 21 المؤهلين ضمن حلقة “المجلس” والتي ستعرض السبت في الثالث عشر من أكتوبر. وبعد تصفيات لجنة التحكيم، سيحظى التسعة الأوائل بفرصة الدخول إلى الاستديو لبدء مرحلة نمذجة المنتج، حيث ستخضع إبتكاراتهم لعمليات صقل وتطوير. وفي حال تم اختيارهم للانتقال إلى المرحلة نصف النهائية، سيتم تقييم المنتجات من قبل عملاء محتملين. وفي المرحلة النهائية، سيتقاسم أربعة مخترعين جائزة نقدية بقيمة 600,000 دولار أمريكي استنادًا إلى آراء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد