المستشفيات المغربية تبدأ في استعمال دواء “كلوروكين” لعلاج المصابين بكورونا

أعطت الحكومة الضوء الأخضر للمستشفيات المغربية للبدء في استعمال دواء الكلوروكين وهيدروكسي كلوروكين، لذي أظهر نتائج “واعدة” في معالجة مرضى فيروس كورونا.

وكشفت مراسلة صادرة عن وزارة الصحة، موجهة إلى مسؤولي القطاع في مختلف ربوع المملكة، أن هذا الدواء أثبت فاعليته بعد القيام بمجموعة من الدراسات الوطنية والأجنبية.

وتابعت المراسلة بأنه سيسمح لكافة لمستشفيات المغرب بالشروع في استخدامه، لعلاج المصابين بفيروس كورونا.

وكانت شركة “سانوفي المغرب” SANOFI MAROC ، فرع المجموعة الفرنسية المختصة في صناعات الأدوية، أنها سلمت وزارة الصحة المغربية ، كافة مخزونها من عقار كلوروكين المستخدم ضد الملاريا، الذي أظهر نتائج “واعدة” في معالجة مرضى فيروس كورونا.

يشار أن نيفاكين NIVAQUINE ( كلوروكين سولفات)، الذي يوصف في العلاج والوقاية من الملاريا والمنتج في مصنع ” سانوفي SANOFI بالمغرب، لذيه رخصة التسويق AMM صالحة فقط بالسوق المغربي

وكانت وزارة الصحة قد نفت في بلاغ سابق لها، ما أثير حول فعالية الدواء، المحتوي على المادة الفاعلة كلوروكين، في علاج فيروس كورونا، مشيرة إلى أن هذا الدواء.. مازال تحت التجارب السريرية في عدد من الدول لإثبات فعاليته ضد فيروس كوفيد-19″، مؤكدة أنه وفي حالة ثبوت نجاعة هذا الدواء في علاج مرضى كوفيد-19، فإن الوزارة استعماله سيكون وفق بروتوكول طبي معتمد من قبل لجنة علمية وطنية، على أن يقتصر استعماله على الحالات التي يتابع علاجها في المستشفى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد