المركز السينمائي المغربي يميط اللثام عن أسماء لجنة تحكيم الدورة 21 للمهرجان الوطني للفيلم

أماط المركز السينمائي المغربي اللثام عن أسماء لجنة تحكيم المسابقات الرسمية الخاصة بالدورة 21 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، والتي ستقام في الفترة الممتدة بين 28 فبراير و 7 مارس المقبل.

وحسب ما ذكره المركز، فستترأس المنتجة الفرنسية، ماري بالدوتشي، لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل، والتي تضم في عضويتها كلا من ماري كوتمان وماري دو كليرمون، منتجتان من فرنسا، ليلى الشرادي، جامعية ومتخصصة في السينما من المغرب، محمد قبلاوي، منتج ومخرج ومدير مهرجان مالمو للفيلم العربي فلسطين من السويد، محمد زين الدين، مخرج وكاتب سيناريو ومنتج من مغربي، وياسين ماركو ماروكو، منتج ومخرج مغربي.

وتنقسم جوائز مسابقة الفيلم الطويل إلى عدة فئات من بينها الجائزة الكبرى للمهرجان وجائزة الإنتاج وجائزة لجنة التحكيم وجائزة العمل الأول وجائزة الإخراج وجائزة السيناريو وجائزة أول دور نسائي وجائزة أول دور رجالي وجائزة ثاني دور نسائي وجائزة ثاني دور رجالي وجائزة التصوير وجائزة الصوت وجائزة التركيب وجائزة الموسيقى الأصلية.

وسيترأس فانسون ميليلي، مدير المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش، لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير لهذه الدورة، وتضم اللجنة في عضويتها كلا من جيهان بحار، كاتبة ومخرجة ومنتجة مغربية، وسمية أكعبون صحفية مغربية، وسارة بن الحسن، منتجة تونسية، رؤوف الصباحي، مخرج وكاتب سيناريو ومنتج مغربي.

وستفصل هذه اللجنة بين الأفلام القصيرة المشاركة للفوز بإحدى الجوائز الثلاث والمتمثلة في الجائزة الكبرى للمهرجان وجائزة لجن التحكيم وجائزة السيناريو.

وسيتم لأول مرة في المهرجان الوطني للفيلم تخصيص مسابقة للفيلم الطويل الوثائقي ضمن فعاليات هذه الدورة، وهي الأشرطة الوثائقية التي ستنظر فيها لجنة تحكيم تترأسها المخرجة المغربية هند بن صاري، الفائزة بالجائزة الكبرى للمهرجان في دورة 2019، وتضم اللجنة في عضويتها كلا من جميلة أوزهير، ملحقة صحفية للسينما ومديرة فنية لمهرجان سينمائية وكلير شاسانيي، منتجة فرنسية، للفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان وجائزة لجنة التحكيم. وسيفتتح المهرجان تكريما للمخرج الراحل محمد التازي بن عبد الواحد، بعرض فيلمه الطويل “أمينة” الذي أنجزه سنة 1980.

وسيتم برمجة عرض خاص للفيلم الطويل “باب السماء مفتوح” (1988) للمخرجة فريدة بليزيد، يوم الخميس 5 مارس 2020،  في نسخة مرممة ومرقمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد