المرصد الوطني للعدالة الإجتماعية يطالب برد الإعتبار للمرأة الأم

أطلق المرصد الوطني للعدالة الإجتماعية عريضة وحملتين وطنيتين في إطار التفاعل الجدي مع المجهودات الوطنية والأممية للرفع من مستوى المرأة خاصة المرأة الأم، وذلك من أجل المساهمة في ترسيخ مبادئ عدالة إجتماعية مبنية على الإعتراف بالتكافؤ بين الجنسين في الحقوق الواجبات، وذلك حسب ما جاء في بيان توصلت “المصدر ميديا” بنسخة منه.

وطالب المرصد الوطني من خلال العريضة إرساء نظام يمكن المرأة الأم من التقاعد خمس سنوات قبل سن التقاعد المقرر للرجل، وتمكين المرأة الأم من نصف يومين اثنين أسبوعيا للاهتمام بتربية أبنائها ورعاية أسرتها وكذا إعطاء المرأة حق الانقطاع عن العمل طيلة الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل على الأقل , إن هي رغبت في ذلك ووفق شروط معينة، وذلك اعتبارا للمجهود النفسي والبدني الذي تقوم به المرأة الأم من خلال عملية الحمل والولادة والتربية وتقديرا منه لوظيفة الأمومة في ظل الانخفاض الكبير في الخصوبة وصعوبة فترة الحمل خصوصا لدى المرأة العاملة .

وأكد الدكتور مصطفى كرين رئيس المرصد الوطني للعدالة الإجتماعية في تصريح “للمصدر ميديا”، أن المرصد الوطني للعدالة الإجتماعية يهتم بكل ما له علاقة بالعدالة الإجتماعية، وكل ما يتعلق بالإنصاف بين مختلف فئات المجتمع بصفة عامة بخلاف  مقاربة بعض  الجمعيات التي تدّعي انها تناضل من أجل الدفاع حقوق المراة في حين أنها تقدم مقاربات استعراضية لا مقترحات حقيقية تدعو إلى تحسين وضع المرأة داخل المجتمع وكذا تقديم مقترحات للمؤسسات  التشريعية من اجل وضع قوانين لرفع الحيف المفروض على المرأة، كما أن هذه الجمعيات تتخذ مشاكل المرأة وسيلة من أجل تحقيق مجموعة من المكاسب تخدم مصالحها الخاصة.

وأكد الدكتور مصطفى كرين أن المرصد الوطني للعدالة الإجتماعية أعطى الأولوية حاليا للمرأة الأم خاصة العاملة، بإعتبار أنه من غير الإنساني إيجاد إمرأة في الشهور الأخيرة من حملها تتساوى في عملها مع رجل من حيث المهام،  خاصة وأن المرأة تواجه اكراهات بدنية ونفسية مما استوجب الاخد بعين الاعتبار هذه المسألة خاصة ان العمل الذي تقوم به المرأة الحامل داخل و خارج البيت يعد مساهمة في بناء المجتمع بطريقة غير مباشرة، غير أنه لا يوجد اعتراف او تعويض عن الجهد البدني والنفسي الذي تقوم به في هذا الصدد.

وأضاف رئيس المرصد الوطني للعدالة الإجتماعية أن هذا الأخير بلور مجموعة من المقترحات أهمها إستفادة  المرأة من التقاعد 5 سنوات قبل الرجل  نظرا لما تتحمله  خلال مرحلة عملها من مسؤولية داخل وخارج البيت وكذا إستفادتها من التعويض عن الشهور الأخيرة من حملها وعدم تكليفها عناء العمل.

وأشار الدكتور كرين إلى أن العريضة لاقت صدى كبير على المستوى الإعلامية والشعبي  وأنها ستلقى الإستجابة الضرورية وستظل مفتوحة إلى 8 مارس 2018 حيث سيقوم المرصد بتقديمها للفرق البرلمانية والحكومة يوم التاسع من شهر مارس نظرا لما يحمله هذا اليوم من رمزية تاريخية ببلادنا في مسار إرساء مجتمع عادل ومتضامن , وذلك من أجل المطالبة في الشروع بمناقشتها ووضع مشروع قانون يحسن وضع المرأة الأم .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد