المدير العام لمنظمة العمل الدولية يستقبل وزير الشغل والإدماج المهني

استقبل السيد غي رايدر المدير العام لمنظمة العمل الدولية محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني صباح اليوم الجمعة 9 يونيو 2017 بمقر المنظمة بجنيف حيث تباحث الطرفان سبل تعزيز التعاون وتوسيع نطاقه بين المغرب ومنظمة العمل الدولية .

وأكد يتيم أن البرنامج الحكومي بدعم المفاوضة الجماعية ومأسسة الحوار الاجتماعي والعمل على بلورة ميثاق اجتماعي يؤطر العلاقة بين الشركاء الاجتماعيين ويعزز استقرار العلاقة فيما بينهم ، مؤكدا ان الحكومة الجديدة عازمة على تعزيز دور المركزيات النقابية وتعزيز التشاور والحوار ، وهو ما تجسد من خلال الزيارات التي قام بها شخصيا الى مقرات المركزيات النقابية ، واستقبالها ايضا من قبل السيد رئيس الحكومة وإصداره لدورية تدعو لفتح حوارات قطاعية في أفق عقد الحوار المركزي،كما ذكر الوزير إشرافه في هذه الفترة الوجيزة التي تلت تنصيب الحكومة على حضور حفل توقيع اتفاقيتين جماعيتين ، كما تطرق الوزير يتيم إلى نموذج الميثاق الاجتماعي الموقع على صعيد جهة الدارالبيضاء وعزم الحكومة على تعميم هذه التجربةعلى مختلف الجهات داعيا مكتب العمل الدولي إلى دعم الوزارة في هذا التوجه والذي يهدف الى تنمية المفاوضة الجماعية والتوقيع على اتفاقيات جماعية على مستوى الجهة،ناهيك عن النهوض بالوساطة الاجتماعية وبمبادرات التشغيل على الصعيد المحلي وحماية الحقوق الاساسيةً في العمل وخاصة الحرية النقابية،مبرزا عزمهم تأسيس مرصد جهوي لتجميع المعطيات حول عالم الشغل . .

بدوره عبر دي رايدر المدير العام لمنظمة العمل الدولية عن اعتزازه بتعاون منظمته مع المغرب وأكد عزمه استمرار هذا التعاون وتطويره،وشدد رايدر الذي كان مصحوبا بمسؤولين من المنظمة على ضرورة إتمام بلورة برنامج للعمل اللائق الخاص بكل دولة .

كما اكد على ما توليه منظمة العمل الدولية لموضوع التنمية المستدامة والدامجة مع المغرب مذكرا بانعقاد مؤتمر كوب 22 بمراكش السنة الماضية ،وجدد المدير العام دعم المنظمة ومواكبة الأطراف في رفع تحديات المتغيرات المناخية مثمنا انخراط المغرب في أهداف التنمية المستدامة ونهجه لتطوير الاتفاقيات الجماعية ،كما عبر عن إعجابه بمختلف المشاريع التنموية التي يعرفها المملكة في مختلف الجهات…

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد