المدير الجهوي للصحة بالعيون يعقد ندوة صحفية يبرز من خلالها واقع الصحة بالجهة

العيون : المحجوب الانصاري

يبلغ عدد الولادات سنويا بمستشفى الحسن بلمهدي بالعيون 5600حالة منها نسبة 23في المئة قيصرية هذا ما افصح عنه المدير الجهوي للصحة خلال ندوة صحفية يوم الخميس علي الهواري موضحا ان هناك خصاص في اطباء امراض النساء والتوليد لكن هناك مجهودات جبارة لتغطية الخصاص ،ومن اكبر المعضلات التي يواجهها قطاع الصحة بجهة العيون الساقية الحمراء حسب قوله هو الحركة الانتقالية بحيث تم تكوين اطباء على جهاز لريم ليباشرو استقبال المرضى لكن انتقالهم حال دون ذلك داعيا المسؤولين والمنتخبين بالجهة للعمل على استقرار الاطر الصحية.

كما اعتبر ان هناك تراكم الادوية المنتهية الصلاحية لاكثر من خمس سنوات ويجب التخلص منها في القريب العاجل لكن يخصها مبالغ مهمة حتى يتم ذلك في اطار المحافظة على البيئة واكد انه يتأثر لعدم استخدام المروحية نظرا تارة لحالة الجو رغم انها تكلف مليون درهم شهريا وهي واقفة و9000درهم للساعة خلال عملية الطيران علما انها تكلف خزينة الدولة مليار و300مليون درهم سنويا .

وعن الاكتضاض بقسم المستعجلات اوضح المدير الجهوي للصحة ان القسم يستقبل يوميا مابين 200 الى 300حالة واغلبها ليست حالة استعجالية والمفروض ان تذهب لمستوصفات الاحياء كما يتم التفكير في اجراءات عملية اخرى وهي تمديد ساعات العمل لبعض المستوصفات بالمدينة حتى يتم التخفيف عن قسم المستعجلات. وقبل الندوة الصحفية تم الوقوف على احداث ثلاث قاعات للجراحة المتوفرة على احدث الاليات والاجهزة في الجراحة و مصلحة طب الأطفال التي توصلت باخر صيحة في طب الاطفال والحاضنات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد