المديرية الجهوية للثقافة بمراكش تنظم احتفالية متنوعة بمناسبة اليوم العالمي للمسرح

احتفالا باليوم العالمي للمسرح وتثمينا للمنجز المسرحي بجهة مراكش أسفي تنظم المديرية الجهوية للثقافة والاتصال –قطاع الثقافة- بمراكش أسفي احتفالية موسعة ومتنوعة بأب الفنون من خلال رزنامة من الأنشطة المسرحية والتظاهرات الفنية في الفترة الممتدة ما بين 24 و30 مارس 2019.

وفي هذا الإطار سيكون الباحثون وعموم المهتمين بالشأن الثقافي على موعد مع توقيع كتاب questions de théâtre للكاتب المسرحي “عبد الواحد عوزري” يوم الأحد 24 مارس الجاري على الساعة الخامسة مساء بقاعة العروض الصغرى للمديرية الجهوية للثقافة بالداوديات، وتشجيعا لمسرح الطفل ستحتضن القاعة ذاتها عرضا مسرحيا لفائدة الناشئة من الأطفال تحت عنوان ” رحلة الأصدقاء” لفرقة مسرح العرائس للتربية والتسلية بمراكش يوم الاثنين على الساعة السادسة مساء، وانفتاحا على التجارب المسرحية العربية وبشراكة مع محترف مسرح أسيف تنظم الدورة الرابعة للمسرح العربي في الفترة الممتدة ما بين 24 و27 مارس الجاري بمقر مدينة الفنون والثقافة بمدينة أسفي.

أما هواة المسرح وعموم المهتمين بالتكوين فسيستفيدون من ورشات في صناعة القناع من تأطير الأستاذين “الحسين الهوفي” وّعبد العزيز بوزاوي” يومي 26 و27 مارس الجاري ابتداء من الساعة العاشرة صباحا إلى الثالثة بعد الزوال بقاعة العروض الصغرى للمديرية الجهوية للثقافة، وتضرب ورشة إبداع در اما مراكش موعدا فرجويا جديدا مع عموم الجمهور من خلال مسرحيتها الناجحة “اللعب فيه ؤفيه” يوم الأربعاء 27 مارس الجاري ابتداء من الساعة السادسة مساء بقاعة العروض الصغرى، وتحتضن مدينة الفنون والثقافة بمدينة أسفي عروضا مسرحية متنوعة من 26 إلى 28 مارس الجاري.

فيما سيتجدد لقاء فرقة مسرح العرائس للتربية والتسلية بفئة الأطفال من خلال عرضها المسرحي “رحلة الأصدقاء” بمسرح المركز الثقافي سيدي رحال يوم الأربعاء 27 مارس ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال، كما سيحتضن فضاء الورشات بالمركز الثقافي سيدي رحال ورشات في الكتابة المسرحية من تأطير الدرماتورج الأستاذ “عبد اللطيف فردوس” يوم الخميس 28 مارس ابتداء من الساعة الخامسة مساء.

وتقدم فرقة دراما للمسرح والسينما عرضا مسرحيا تحت عنوان “المقامة” بمسرح المركز الثقافي سيدي رحال يوم الخميس 28 مارس الجاري ابتداء من الساعة السادسة مساء، واحتفاء بمسرح العرائس وإحياء للنسق الإبداعي للفنان “ادريس كريمي” سيتجدد حبل الوصال التربوي والتثقيفي لشخصية “عمي ادريس” مع عموم الأطفال يوم السبت 30 مارس ابتداء من الساعة السادسة مساء بمقر دار الطفل باب اغمات بمراكش، على أن يختتم برنامج هذه الاحتفالية المسرحية بورشة تكوينية حول “تقنيات التشخيص المسرحي” من تأطير الأستاذ عبد الإله النمروشي يوم السبت 30 مارس الجاري ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بفضاء الورشات بالمركز الثقافي لقلعة السراغنة.

وتسعى المديرية الجهوية للثقافة والاتصال –قطاع الثقافة- مراكش أسفي من خلال هذه الاحتفالية المتنوعة التي تستقي مرجعيتها من المخططات المديرية لوزارة الثقافة والاتصال إلى إذكاء الوعي المجتمعي بالثقافة المسرحية وإشاعة أسس التفكير الإبداعي لاسيما في صفوف الشباب والأطفال، وتثمين المنجز المسرحي بجهة مراكش أسفي استشرافا لفعل ثقافي خلاّق ومتجدد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد