المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تواصل جهودها من أجل صون كرامة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

دأبت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالعمل من أجل صون كرامة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمساهمة في اندماجهم في المجتمع، وذلك منذ انطلاقتها سنة 2005 وبتعليمات سامية من الملك محمد السادس.

وذكر بلاغ وزارة الداخلية، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قامت منذ الانطلاقة الفعلية للمرحلة الثالثة في 2019، بإنجاز 1066 مشروع ونشاط، باستثمار اجمالي يقدر ب 462 مليون درهم، واستفاد منه أكثر من 150000 شخصا خلال السنوات الثلاثة الماضية بمختلف جهات المملكة.

وهمت جل الأنشطة التي تم تنفيذها ببناء وتجهيز مراكز استقبال متخصصة، واقتناء وسائل النقل بما في ذلك سيارات الإسعاف للأشخاص في وضعية إعاقة، وتسيير أو تهيئة المراكز.

كما تم إطلاق أنشطة للتحسيس والتواصل، وهي رافعات أساسية لإحداث تغيير في مفهوم الإعاقة.

وتستهدف هذه الأنشطة تحسيس المستفيدين أنفسهم لإشراكهم في الجهود المبذولة لتمكينهم من المشاركة الكاملة في تنمية وتطور المملكة.

وأفاد ذات البلاغ أنه بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة، الذي أسس سنة 1992 بمبادرة من الأمم المتحدة، والذي يحتفى به يوم 3 دجنبر من كل سنة، أن هذه المناسبة تشكل محطة للوقوف على إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للدعم والتكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة.

وأردف البلاغ أنه من خلال برنامجها الثاني “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإنجاز العديد من المشاريع المتعلقة بالتكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة بدون موارد في مراكز متخصصة، وذلك عبر ربوع المملكة.

ومنذ شتنبر 2018، الذي يصادف إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم تحسين الخدمات التي تقدمها هذه المراكز من أجل تلبية احتياجات المستفيدين، عبر 3 ركائز تتمثل في بلورة مقاربة جديدة لتدبير المراكز، من أجل ملاءمة متطلبات الاداء، وتشارك الموارد واحترام البيئة، ثم تبني معايير الجودة في بناء وتهيئة البنايات والتجهيزات لضمان حسن سير المراكز، وبالتالي ضمان استمرارية أداء الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى تعزيز قدرات العاملين في المراكز المتخصصة، من خلال تكوين يركز على الكفاءات الضرورية للتأطير المهني للأشخاص في وضعية هشاشة، وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد