المالكي يتدارس ونائب برلماني ألماني العلاقات البرلمانية المغربية-الألمانية

استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الخميس 29 مارس 2018 بمقر المجلس، “رودريش كايسفيتر” Roderich Kiesewetter نائب بالبرلمان الفيدرالي الألماني “البوندستاغ” Bundestag، ورئيس شعبة البرلمان الألماني بالجمعية البرلمانية للمتوسط وذلك ما أكده بلاغ توصلت المصدر ميديا بنسخة منه.

خلال هذا اللقاء، أشاد رئيس مجلس النواب بجودة العلاقات المغربية الألمانية، مشيرا إلى أنها علاقات نموذجية وجد مفيدة للبلدين. وأكد أن هناك فرصا وإمكانات هامة يمكن استثمارها لخلق شراكات اقتصادية مغربية-ألمانية توجه لتنمية القارة الإفريقية وخاصة في مجال الطاقات المتجددة والحفاظ على البيئة، كما أشاد بالمقاربة الإنسانية التي تنتهجها ألمانيا في التعاطي مع إشكالية الهجرة، وأضاف أن المغرب يتابع باهتمام النموذج الألماني المنفتح الذي يرتكز على مبدأ الحوار وقبول الآخر، ودعا في ذات السياق إلى ضرورة مراجعة سياسة الجوار التي تبناها الاتحاد الأوروبي منذ ما يزيد عن عشر سنوات، والتي أصبحت متجاوزة بفعل التغيرات العميقة التي عرفها المحيط الإقليمي والدولي، ومنطقة حوض المتوسط على الخصوص.

 وعلى المستوى البرلماني، شدد رئيس مجلس النواب على أهمية الديبلوماسية البرلمانية في توثيق العلاقات بين البلدين  وفي التقريب بين الشعبين، داعيا إلى تكثيف تبادل الزيارات بين برلمانيي البلدين وإلى تنشيط عمل مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الألمانية خاصة وأن البوندستاغ الألماني بصدد إعادة تشكيل هذه المجموعة بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

من جهته، سجل “رودريش كايسفيتر” أن المغرب يتميز بالاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، وأنه قام بإصلاحات دستورية واقتصادية جديرة بالاهتمام، مبرزا أهمية تعزيز الحوار والتشاور بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين. كما نوه بمساهمة البرلمان المغربي في الجمعية البرلمانية للمتوسط، وشدد على أن حوض البحر الأبيض المتوسط يجب أن يشكل صلة وصل بين الضفتين الشمالية والجنوبية وفضاء للسلم والحوار.

واستعرض “رودريش كايسفيتر” بالمناسبة، برامج التدريب التي يستفيد منها الطلبة المغاربة بالبوندستاغ الألماني، منوها بالجدية والكفاءة التي يتميزون بها. وقد شكل هذا اللقاء كذلك مناسبة لتبادل وجهات النظر حول قضايا الشباب والمرأة والهجرة وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد