القمة الإفريقية للتنمية تختار المغربية “كريمة غانم” سفيرة لها

إختارت المنظمة الإفريقية للتنمية الفاعلة والناشطة المدنية المغربية كريمة غانم كسفيرة للمنظمة ومديرة للقمة الإفريقية الرابعة للتنمية التي ينتظر ان تحتضنها المملكة المغربية.

واكدت غانم في تصريح خصت به المصدر ميديا على ان إنتخابها جاء عقب إجتماع خاص عقد مع أعضاء المجلس الإداري للقمة الإفريقية للتنمية المتواجد مقرها بنجيريا، تم التطرق ضمنها  للنفس الجديد للعلاقات الثنائية بين المغرب و نيجيريا بعد الزيارة الملكية وإطلاق مشاريع مهمة تروم تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وكذا تعبيرهم عن سعادتهم لرجوع المغرب للاتحاد الإفريقي، “الرجوع إلى بيته الطبيعي”.

وأضافت غانم قائلة : “ومن هنا تحدثنا عن فكرة عقد القمة الرابعة في نونبر 2018 بالمغرب تحت شعار إفريقيا بيتي Africa My Home و يهدف هذا الشعار إلى تعزيز الوحدة الإفريقية انطلاقا من أن القارة هي بيتنا كلنا، و رغم اختلافنا لدينا قضايا مشتركة و ننتمي إلى نفس القارة و التي يجب على جميع الدول التفكير في تعزيز الشراكات الاقتصادية من أجل الدفع بعجلة التنمية بالقارة و محاربة الفقر و تعزيز دور الشباب الذي يشكل أكثر من 40% من سكان القارة في المساهمة في اقتراح حلول مبتكرة لمعالجة المشاكل التنموية، عبر تطوير الشراكات جنوب جنوب و تعزيز العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الثنائية و المتعددة الأطراف مع باقي الدول إلافريقية“.

وفي ذت السياق أكد مدير مشروع القمة الإفريقية للتنمية “بابا لولا أومونيي” أن إختيار كريمة غانم كسفيرة ومديرة للقمة الرابعة الذي اخترنا المغرب مكانا لها، إشادة من المنظمة بالدور الحيوي والإنخراط الجاد الذي أبانت عنه غانم من أجل تنمية إفريقيا، ” لقد لمسنا فيها قوة الشخصية و شغف من أجل الدفاع عن وحدة إفريقيا، نجاحاتها في مجال الدبلوماسية المدنية شجعنا لاختيارها. هذا بالإضافة إلى العديد من الشهادات الجيدة في حقها من طرف الفعاليات المدنية في افريقيا، لدينا كل الثقة أن كريمة والفريق الذي سيعمل معها سيجعل من القمة الرابعة نسخة لا تنسى بالنسبة لنا جميعا”.

وتهدف القمة الإفريقية للتنمية التي تعد احد مشاريع منظمة المشروع الافريقي التي يوجد مقرها بنيجيريا، إلى تشجيع الشخصيات التي تسعى إلى إيصال القصص الناجحة عن إفريقيا للعالم، والاحتفاء و تشجيع الشخصيات الإفريقية التي استثمرت وقتها و مواردها و حياتها للمساهمة في نجاح المبادرات الإفريقية و هذا يتم من خلال قمة سنوية تعقد كل سنة في بلد إفريقي للاعتراف بمساهمة الشخصيات و المناضلين الافريقيين في التنمية البشرية و الاقتصادية و مجالات أخرى.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد