القضاء المغربي يقضي بالحجز على ممتلكات الملياردير السعودي مالك مصفاة لاسامير “العمودي”

أقرت المحكمة التجارية الاستئنافية بالدار البيضاء، صباح اليوم الإثنين 05 نونبر ، بالحجز على ممتلكات الملياردير السعودي مالك مصفاة لاسامير “العمودي”، و كذا جمال باعامر، المدير العام السابق لشركة مصفاة لا سامير.

وقضت المحكمة عبر حكم قطعي، قبول جميع الطلبات الشكلية، وفي الموضوع، بفتح مسطرة التصفية القضائية إتجاه حسين العامودي وجمال وجسون ميلازو وبسام أبو ردينة ولازنس نيلسون…، وتمديد التصفية القضائية المفتوحة في حق شركة سامير إلى الشركة الفندقية سامر وشركة كورال أوطيل ريزوت كومباني.

وكانت المحكمة، قد رفضت في وقت سابق، طلب التسوية الذي تقدم به مسؤولو الشركة، بدعوى عدم وجود اتفاق بين الشركة و مستخدميها، بعد ان تقدم جمال با عمار بتسديد الديون المتراكمة، من خلال ضخ 4 ملايير درهم، و إعادة تشغيل المصفاة الوحيدة بالمغرب.

ووصلت ديون الشركة إلى 43 مليار درهم، وعجز مالكها السعودي عن تسديدها.

قبل ان تصدر المحكمة قرارها بالتصفية القضائية لشركة “لا سامير” التي يمتلك رجل الأعمال السعودي محمد حسين العامودي 67 في المئة من أسهمها عبر مجموعته “كورال بيترولييم”، وبعد الأزمة الخانقة التي عاشتها الشركة، وعجز الحكومة المغربية وكذا مالكها عن إيجاد حل لهذه الأزمة.

وتملك شركة “كورال بيتروليوم” السعودية لمالكها محمد حسين العمودي 67 في المائة من رأسمال الشركة، فيما يستحوذ مجموعة من رجال الأعمال المغاربة و مساهمين آخرين على النسبة المتبقية.

و سيمكن القرار الحكومة المغربية من  الإستعادة من ملايير الدولارات المستحقة لإدارة الضرائب والجمارك والبورصة والشركات المغربية، إلى جانب مليار ونصف مليار من الدولارات المستحقة للمصارف المغربية والعالمية.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد