الفنان الجزائري إيدير يحيي حفل اختتام فعاليات الدورة الثانية لمهرجان أجدير

يسدل الستار اليوم الجمعة، بمدينة خنيفرة، على الدورة الثانية لمهرجان أجدير إيزوران الذي تنظمه جمعية أجدير للثقافة والتنمية من 17 إلى 20 أكتوبر الجاري تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، بحفل فني كبير في منصة أزلو، يحييه النجم الجزائري إيدير والفنان عزيز أحوزار والفنان حوسة 46 ومجموعة أزنزارن.

واحتضن الموقع التاريخي أجدير مساء أول أمس الأربعاء حفل افتتاح هذه التظاهرة الكبرى التي تأتي تخليدا للذكرى 17 لخطاب أجدير التاريخي، والذي تميز بالعديد من الكلمات الرسمية التي أجمعت علىى أهمية المناسبة، كما عرف الحفل تنظيم ندوة في موضوع “النموذج التنموي الجديد للمناطق الجبلية بالمغرب” قدمها نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، كما تم توقيع اتفاقيات شراكة بين وزارة الثقافة وبعض الجماعات بالإقليم إضافة إلى تكريم فعاليات تنتمي للفكر والثقافة والإعلام.

وعرف حفل الإفتتاح عرض أوبريت أجدير والتي جمعت الصوت الأمازيغي للفنانة الشريفة والصوت الموريسكي للفنانة عبير العابد والصوت اليهودي للفنانة المغربية فانيسا بالوما، كما قدمت الفنانات الثلاث رائعة إيناس إيناس في انسجام تام، كما تضمنت الأوبريت عرضا فنيا شارك فيه فرق أحيدوس وأحواش وكناوة أبدعها أحد أبناء خنيفرة.

وسجل الحضور ضعف المنشطة التي تكلفت بتنشيط فقرات حفل الافتتاح حيث لم تكن في مستوى الحدث وظهر عليها ارتباك واضح ولم تعط للغة الأمازيغية مكانتها الحقيقة في حدث تاريخي جعل من الأمازيغية مكونا أساسيا من مكونات الثقافة المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد