“الفلفل والطماطم والبصل أصبحت خضرا فوق العادة”.. ارتفاع الأسعار يثير الجدل بالبرلمان

خلفت موجة ارتفاع أسعار عدد من المواد الغذائية الأساسية في الأسواق المغربية كالطماطم والفلفل جدلا بين نواب فريق المعارضة والأغلبية بمجلس النواب.

وقال محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الاثنين، في رده على الأسئلة الشفوية خلال أول جلسة في الدورة الربيعية من السنة التشريعية الحالية، أن أسباب ارتفاع الخضر والفواكه والمواد الأساسيية بالمملكة له علاقة بالسوق العالمية.

وأضاف الصديقي أن الحكومة تعمل حاليا على وضع مخطط استراتيجي لمخزون المواد الأساسية لضمان الأمن الغذائي لهذه المنتجات بالمملكة، مشيرا في الوقن نفسه أن الزيت والقمح متوفر بالأسواق المغربية.

وأوضح وزير الفلاحة أن السنة الفلاحية الحالية إلى غاية فبراير الماضي تتميز بعجز تاريخي في التساقطات، ووصول مخزون المياه إلى مستوى غير مسبوق، وهو ما أثر بشكل سلبي على القطاع الفلاحي.

وبخصوص مخطط المغرب الأخضر، أكد صديقي أنه لولا هذا المخطط “لكانت الحالة كارثية اليوم”،

من جانبه أوضح إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب إن سعر الفلفل وصل 25 درهما للكيلوغرام الواحد، وتابع قائلا: “هل هذا ناتج عن الحرب الأوكرانية؟ طبعا، لا؛ لأن الفلفل ينتج في المغرب”.

وعقّب السنتيسي على وزير الفلاحة قائلا إن “الغرض الأساسي والمفترض من المخطط الأخضر هو التحكم في الأثمنة، من خضر وفواكه”.

من جانبه، قال رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية، بالغرفة الأولى، أن أسعار “الفلفل والطماطم والبصل أصبحت خضرا فوق العادة”، وأضاف متسائلا: “ما فائدة المخططات إن لم تقدر على توفير الأمن الغذائي للمغاربة؟”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد