الفريق النيابي للبيجيدي يدخل على خط إستعمال “الدارجة” بالمقررات الدراسية

طالب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال، بحضور ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد امزازي، بعقد اجتماع للجنة، لمناقشة حيثيات تسريب “عبارات الدارجة” إلى مقررات رسمية ضدا على مقتضيات الدستور، وفي تجاوز لمضمون الوثائق المؤطرة لإصلاح منظومة التربية والتكوين.

واعتبر الفريق، عبر طلب لعقد اجتماع اللجنة، تتوفر المصدر ميديا على نسخة منه، أن إقحام الدارجة في المقررات الدراسية يعتبر تجاوزا بشكل صريح لمقتضيات الدستور المغربي، الذي يحدد في فصله الخامس أن اللغة الرسمية للدولة تظل اللغة العربية، “تظل العربية اللغة الرسمية للدولة. وتعمل الدولة على حمايتهاوتطويرها، وتنمية استعمالها. تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء”.

وأضاف أن استعمال الدارجة يعارض أهداف الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم ومضامين مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين، ويمثل تشويشا غريبا وغير مفهوم على الدخول المدرسي، لاسيما ان هذه المنظومة ستعيش سنة استثنائية تتطلب توفير الأجواء الإيجابية اللازمة بما يسمح أن يعرف هذا الملف الهام الاستراتيجي انطلاقة حقيقية، تمكن من تنزيل الرؤية الاستراتيجية واعتماد القانون الإطار في احترام تام للثوابت الدستورية الجامعة للأمة المغربية...”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد