الفريق النيابي للبام يسائل الحكومة حول “الحج” و”السكن” و”التعليم” و”الصحة”

ينتظر أن يوجه الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب اليوم الاثنين 23 أبريل، للحكومة حزمة من الأسئلة الشفهية التي تهم مجموعة من المواضيع والقطاعات المهمة في مجالات مختلفة.

وسيسائل الفريق خلال الجلسة العمومية التي تخصص للأسئلة الشفهية الأسبوعية الحكومة، حول مجموعة من القضايا من بينها، تأطير ومواكبة الحجاج المغاربة لهذه السنة، وارتفاع حوادث السير في الطرق السيارة وسؤال شفوي أخر حول الخصاص في الأطر التربوية وكذا تحسين الولوج إلى الخدمات الصحية الأساسية لساكنة العالم القروي وسياسة الحكومة لمحاربة السكن غير اللائق فضلا عن سؤال شفوي ٱخر حول شفافية نظام الأفضلية الوطنية في الصفقات العمومية ومدى استفادة الطبقة المعوزة من السكن الاجتماعي.

وسيوجه الفريق في اولى أسئلته سؤالا إلى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك “عبد القادر اعمارة” حول الإجراءات المتخذة من أجل تقوية المراقبة الطرقية للحد من وقوع الحوادث المميتة وعن إمكانية التدخل لمعالجة الاختلالات في بناء المنحدر الخطير بأمسكرود الممتد على أزيد من 20 كلم، وذلك على خلفية الحوادث المميتة التي شهدها الطريق السيار الرابط بين أكادير ومراكش في الآونة الأخيرة، وبالضبط بمنطقة أمسكرود، كان أخرها الحادثة المروعة التي وقعت يــــــوم السبت 17 مارس 2018، التي تسببت فيها شاحنة من الحجم الكبير بسبب خلل في الفرامل، مخلفة مصرع ستة أشخاص حرقا كحصيلة أولية وجرح آخرين.

وستتضمن الأسئلة أيضا إستفسارا حول الإجراءات التي ستعمل الحكومة على اتخاذها للتحضير لموسم الحج المقبل وتأطير ومواكبة الحجاج المغاربة لهذه السنة، يتقدم الفريق البامي بمجلس النواب بسؤال لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

أما بخصوص  الخصاص في الأطر التربوية، يتوجه الفريق البرلماني للبام بالغرفة الأولى بسؤال لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي حول السياسة المتبعة من أجل تجاوز مشكل نقص أطر هيئة التأطير التربوي بجميع أسلاك التدريس.

ومن المرتقب أن يوجه الفريق البامي بمجلس النواب سؤالا لوزير الصحة حول تحسين الولوج إلى الخدمات الصحية الأساسية لساكنة العالم القروي ومدى توفر الوزارة على  خريطة صحية ناجعة وفعالة قادرة على تجاوز الاختلالات التي يعرفها العرض الصحي المقدم للساكنة.

 كما يسائل الفريق النيابي للبام الحكومة في شخص وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حول السياسة المتبعة من أجل محاربة السكن غير اللائق والقضاء على الأحياء والدواوير  الصفيحية وإعادة إيواء قاطنيها.

وحول الإجراءات والتدابير المعتمدة لضمان الشفافية في نظام الأفضلية الوطنية في الصفقات العمومية يسائل الفريق النيابي للبام وزير الاقتصاد والمالية. كما يساءل كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان حول مدى استفادة الطبقة المعوزة من السكن الاجتماعي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد