الفاو تسجل تراجع أثمنة السلع الغذائية الأساسية في العالم

أفاد التقرير الأخير الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، أن وفرة المحاصيل المسجلة في شهر مارس 2017 سجلت تراجع أسعار السلع الغذائية الأساسية العالمية، بالإضافة إلى هبوط أسعار السكر والزيوت النباتية.

وأكد تقرير المنظمة أن مؤشر فاو (الدليلي) لأسعار السلع الغذائية في شهر مارس المنصرم بلغ 171 نقطة بما يقل بمقدار 2،8 نقطة مئوية عن معدله في فبراير الماضي، وبما يزيد بنحو 13،4 بالمائة عن مستواه في مارس 2016، فيما أسعار اللحوم سجلت الاستثناء الوحيد بزيادة شهرية بلغت 0،7 في المائة، بينما سجل المؤشر هبوطا شهريا في أسعار الحبوب، لاسيما القمح والذرة بنحو 1،8 في المائة وفي أسعار الزيوت النباتية بنسبة 6،2 في المائة والسكر بنسبة 10،9 في المائة والألبان 2،2 في المائة.

وقدرت (فاو) في أول توقعاتها لأسواق الحبوب أن يبلغ الانتاج العالمي لعام 2017 حوالي 2597 مليون طن، بما يقل ب 9 ملايين طن فقط عن الرقم القياسي للانتاج المسجل في عام 2016 ، وهو ما سيؤدي إلى الانخفاض المتوقع في الانتاج العالمي من القمح بنسبة 2،7 في المائة خلال السنة الجارية إلى 740 مليون طن.

تجدر الإشارة أن مؤشر الفاو لأسعار الغذاء يرصد حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغدائية بقياس أسعار خمس سلع غذائية رئيسية هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر مشتملا على مؤشرات فرعية للأسعار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد