الفاو تحذر من إرتفاع أسعار الغذاء العالمية

كشفت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، يوم الخميس، عن إرتفاع أسعار الغذاء العالمية للشهر الخامس على التوالي في ماي، بعد أن تسبب سوء الطقس في دفع أسعار عدد من المنتوجات الغذائية للصعود (الجبن والذرة…).

وأكدت الفاو أن مؤشر أسعار الأغذية، الذي يقيس التغييرات الشهرية لسلة الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر،  بلغ في المتوسط 172.4 نقطة الشهر الماضي، مقابل 170.3 نقطة في أبريل، مسجلاً أعلى مستوياته منذ يونيو الماضي، فيما قفز مؤشر فاو لأسعار منتجات الألبان 5.2 في المئة من مستواه في أبريل، مقترباً من أعلى مستوى في 5 سنوات، حيث ساهم الجبن في دفع المؤشر للارتفاع بفضل طلب عالمي قوي على الجبن في الوقت الذي يكبح فيه الجفاف في أوقيانوسيا إمكانات تصدير تلك المنطقة.
وأضافت منظمة الأغذية والزراعة، ان مؤشر فاو لأسعار الحبوب زاد بـ 1.4 في المئة بسبب ارتفاع مفاجئ في أسعار الذرة، بعد أن سجلت زراعة المحصول أبطأ وتيرة على الإطلاق في الولايات المتحدة، بسبب سيول وأمطار واسعة النطاق، محذرة من وقوع انخفاض حاد في محصول الذرة في الولايات المتحدة، التي ضربتها الفيضانات تقوض تقديراتها السابقة بإنتاج عالمي وفير للحبوب في 2019.
وتتوقع المنظمة أن يبلغ إنتاج الحبوب العالمي 2.685 بليون طن، مسجلا بذلك انخفاضاً عن توقعاتها السابقة البالغة 2.722 بليون طن، مسجلة بذلك إرتفاعا بـ1.2 في المئة عن مستويات 2018 حين انخفض الإنتاج.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد