الفاتحي: قرار ترسيم الحدوده البحرية الجنوبية سيقطع الطريق على إدعاءات البوليساريو

إعتبر عبد الفتاح الفاتحي، الخبير في شؤون الصحراء والقضايا الإفريقية، أن قرار المغرب ترسيم حدوده البحرية الجنوبية خطوة سياسية وقانونية إيجابية ستمكن المملكة من ممارسة الحقوق السياسية والقانونية على المنطقة، وقطع الطريق على إدعائات البوليساريو.

وأكد الفاتحي في تصريح للمصدر ميديا على أن الخطوة في صالح المملكة ودول الجوار وقضية الصحراء بصفة عامة، بإعتبارها ستمكن من الناحية السياسية المغرب من تعزيز قدرته على إدارة الصحراء المغربية والتصرف فيها، وتمكينها مستقبلا من تفادي الأحداث والمشاكل التي عرفتها العلاقات المغربية-الموريتانية بحرا، على إعتبار أن الخطوة ستمكن في جزء منها من صنع توافق وإنهاء الأزمة مع الجارة الموريتانية، وتجنب المناورات والخطوات الإدعائية  لطروحات الإنفصالية لجبهة البوليساريو.

واوضح  الخبير في شؤون الصحراء والقضايا الإفريقية، على أن الخطوة ستمكن ايضا من الناحية القانونية المملكة من تأكيد سيادتها إداريا على حدودها البحرية الجنوبية، من خلال  إحداث مرجعية تشريعية ستمكن من تدبير التحرك المجالي على المياه الإقليمية المغربية قانونيا، في تكاملا مع التشريعات الدولية المنظمة لقانون البحار.

وكان المغرب قد اقدم قبل أسابيع، على مصادقة الحكومة المغربية على مشاريع قوانين خاصة يطبق بموجبها سيادته الكاملة على المياه الإقليمية للصحراء، على فتح ملف الثروات المعدنية والطاقية لهذا الجزء من ترابه، حيث ينتظر أن يجري دراسة علمية غير مسبوقة لوضع خرائط دقيقة حول التركيبة الجيولوجية لإقليمي الساقية الحمراء ووادي الذهب، والتي تتضمن تخزونات فوسفاطية ومعدنية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد