الفاتحي: التقارب المغربي الإسرائيلي يدعمه التعايش التاريخي للمكون الهوياتي اليهودي المغربي

إعتبر عبد الفتاح الفاتحي، مدير “مركز الصحراء وأفريقيا للدراسات الاستراتيجية”، أن التقارب المغربي الإسرائبل يدعمه التعايش التاريخي للمكون الهوياتي اليهودي المغربي، في سياق التعايش الدائم بين اليهود وباقي إخوانهم المغاربة.

واكد الفاتحي، في تصريح للمصدر ميديا، أن هذه العلاقة هي أكثر ثراء وتأسيسا وعمقا ولها من الجانب الإنساني ما يعززها، وهو ما تؤكده تصريحات عدد من المسؤولين الإسرائيليين الذين يرون في الانفتاح على المغرب مجالا أرحبا واوسع وألطف وأقرب لعلاقتهم مع أي دولة عربية أخرى.

واضاف مدير “مركز الصحراء وأفريقيا للدراسات الاستراتيجية” أن العلاقة الإسرائلية مع المغرب لها من الناحية الإنسانية ما يبررها انطلاقا من الحب الكبير الذي يكنه اليهود المغاربة للمغرب وللملك، والذي يظهر من خلال احتفاظهم بالمكون الهوياتي المغربي داخل إسرائيل واستمرارهم في الاعتراف والافتخار بانتمائهم الثقافي الكبير لبلدهم المغرب.

وشدد الفاتحي أن هذا العلاقة الاستثنائية للمغرب مع اليهود المغاربة تشكل دعامة رئيسية لتعزيز استثمار اليهود بالمملكة، وهو ما يؤكد ان عملية توقيع اتفاقيات التعاون ستزداد بشكل متسارع مستقبلا بشكل أكثر، مؤكدا انه من المرتقب أن يرفع المغرب من معدلات التبادل التجاري بمعدلات قياسية أكثر من أي دولة أخرى.

يشار ان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة إستقبل، يوم امس الأربعاء بالرباط، وزير الشؤون الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد.

وووقع الوزيران عددا من الاتفاقيات المهمة، ويتعلق الأمر بمذكرة تفاهم لإحداث آلية للتشاور السياسي، وتهدف هذه المذكرة إلى المساهمة في تعميق وتقوية العلاقات المتعددة الأوجه والتعاون بين البلديــن؛ إجراء الطرفان لمشاورات منتظمة بشأن استعراض جميع جوانب علاقاتهما الثنائية؛ وتبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى التطورات التي تطرأ على الساحة الإقليمية والدولية.

وشملت مشاورات التعاون الثنائي جميع المجالات، خاصة في التعاون السياسي وكذا الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني والثقافي.

وتم ايضا التوقيع على اتفاق حول التعاون في مجال الثقافة والرياضة والشباب بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة إسرائيل، يحدد هذا الاتفاق الإطار العام الذي سيعمل وفقه الطرفان على تشجيع وتطوير التعاون في مجالات الثقافة والرياضة فضلا عن تعزيز التواصل بين شباب البلدين اقتناعا منهما أن التعاون الثنائي بين البلدين في هذه المجالات سيسهم في تعزيز العلاقات وتنمية روابط المنفعة المتبادلة بين شعبيهما

كما وُقع على اتفاق بشأن الخدمات الجوية بين حكومة المملكة المغربية وحكومة اسرائيل، ويهدف هذا الاتفاق إلى تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية والتعاون بشأن الخدمات الجوية بين البلدين؛ تطوير نظام طيران دولي قائم على مبدأ المنافسة بين شركات الطيران، وإقامة شبكة نقل جوي قادرة على توفير خدمات جوية تستجيب لحاجيات العموم فيما يخص خدمات السفر والشحن الدوليين بأسعار وخدمات تنافسية في الأسواق المفتوحة؛ وكذا ضمان أعلى درجات السلامة والأمن في النقل الجوي الدولي.

يشار ان وزير الخارجية الإسرائيلي وصل صباح اليوم الأربعاء، إلى المغرب، في زيارة تستغرق يومين، هي الأولى من نوعها منذ نحو عقدين.

ووصل لابيد برفقة وفد يضم وزير الرفاه، مئير كوهين (وهو من أصول مغربية) إلى الرباط على متن رحلة مباشرة تابعة لشركة “العال” من مطار بن غوريون قرب تل أبيب.

وقد وصفت الخارجية الإسرائيلية على حسابها في تويتر “إسرائيل بالعربية” هذا الحدث بأنه “يوم تاريخي”.

وكان في استقبال لابيد في مطار الرباط نائب وزير الخارجية المغربي، محسن جزولي، والمدير العام للخارجية المغربية، فؤاد يزور، ورئيس مراسم الاستقبال، أناس خلاص.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد