الـ “ONSSA” يعرض نتائج تقييم مادة “كلوربيريفوس” على اللجنة الوطنية لمبيدات الآفات الزراعية

قرر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، عرض نتائج تقييم المادة الفعالة “كلوربيريفوس” على أنظار اللجنة الوطنية لمبيدات الآفات الزراعية، والتي ستبث فيها خلال اجتماعها المقبل المرتقب في شهر يوليوز المقبل.

وحسب ما ذكره بلاغ للمكتب، فإن هذا الأخير “باشر عملية إعادة تقييم هذه المادة الفعالة، وقام بإخبار الشركات المعتمدة من طرفه بذلك، وفقا للقوانين والمساطر الجاري بها العمل”.

وأوضح ذات البلاغ أن “إعادة تقييم هذه المادة، تأتي على ضوء المستجدات العلمية الأخيرة التي أسفرت عن منع الاتحاد الأوروبي لاستعمالها بجميع الدول الأعضاء”.

وتقرر أيضا، أنه “ابتداء من أكتوبر 2020 سيتم اعتماد حدود الكشف الدنيا لبقايا هذا المبيد في المنتجات الغذائية”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه “سيترتب عن إعادة تقييم مادة (الكلوربيريفوس) بالمغرب، سحب ترخيص المبيدات التي تحتوي عليها أو اقتصار استعمالها في مجالات جد محددة ومقننة”.

وأكد المكتب أنه “يقوم بانتظام، في إطار اللجنة الوطنية لمبيدات الآفات الزراعية، بإعادة تقييم مجموعة من المواد الفعالة التي تدخل في تركيبة المبيدات بهدف تعزيز سلامة المنتجات الغذائية”.

تجدر الإشارة إلى أن استعمال مادة “كلوربيريفوس” في تركيبة عدد من مبيدات الآفات الزراعية يظل مرخصا بمجموعة من الدول عبر العالم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد