الـ ONCF: البراق حقق نجاحا كبيرا والإحصائيات المتعلقة برضا الزبناء مطمئنة والطلب يزداد باستمرار

حقق المكتب الوطني للسكك الحديدية، برسم سنة 2019، رقم معاملات إجمالي بقيمة 3.764 مليار درهم، أي بزيادة 9.3 في المائة مقارنة بعام 2018.

وحسب ما ذكره بلاغ المكتب حول نتائجه السنوية لعام 2019، فإن رقم معاملات المسافرين ارتفع الى 1.664 مليار درهم، أي بزيادة 35.3 في المائة مقارنة بسنة 2018، بينما بلغ رقم معاملات البضائع 1.790 مليار درهم، أي بانخفاض بلغت نسبته 4.5 في المائة.

وأوضح البلاغ ذاته أن نتائج الاستغلال بلغت ناقص 1.03 مليار درهم، مضيفا أن هذه النتيجة تعد إيجابية بدون تأثير رسوم الاستهلاك المتعلقة بتشغيل مشاريع البنيات التحتية.

وأكد المصدر ذاته أن الفائض الخام التشغيلي بلغ 929 مليون درهم، أي بزيادة 10.5 في المائة بالمقارنة مع عام 2028، بينما بلغت القيمة المضافة 2.079 مليار درهم، أي بارتفاع بنسبة 4.9 في المائة، مشيرا إلى أن هذين المؤشرين حققا تطورا بشكل إيجابي بما يتماشى مع التوقعات.

وبالنسبة لنشاط المسافرين، أكد المكتب أن القطار فائق السرعة “البراق” حقق نجاحا كبيرا، مشيرا إلى أن الإحصائيات المتعلقة برضا الزبناء مطمئنة، وأن الطلب يزداد باستمرار.

وسجل المكتب أنه تحت شعار التميز التشغيلي، كان عام 2019 غنيا ومكثفا من حيث الأنشطة والفعاليات، مضيفا أن الأمر يتعلق بالحصوص بتشغيل المشاريع الهيكلية التي تم الانتهاء منها متم 2018، ولاسيما القطار فائق السرعة “البراق” بين طنجة والدار البيضاء، وتثنية الخط بين الدار البيضاء ومراكش، وزيادة طاقة ومتانة خط القنيطرة – الدار البيضاء، فضلا عن محطات “الجيل الجديد”.

وأشار البلاغ غلى أنه من بين الأنشطة التي ميزت العام الماضي، توقيع اتفاقيات استراتيجية منها مذكرة التفاهم بين الدولة والمكتب الوطني للسكك الحديدية للفترة 2019 – 2025، واتفاقية الشراكة الصناعية بين المكتب الوطني للسكك الحديدية والمكتب الشريف للفوسفاط للفترة نفسها، وتوقيع شراكة بين المكتب الوطني للسكك الحديدية والمكتب الشريف للفوسفاط وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تهدف إلى إنشاء قطب فندقي وطني في المغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد