الغيث: إستمرار البوليساريو في خرق إتفاق وقف “إطلاق النار” سيعطي الحق للمغرب للتدخل عسكريا

إعتبر الأستاذ ماء العينين محمد الغيث عضو منتدى “كفاءات من اجل المغرب”، ان إستمرار جبهة البوليساريو في خرق مضامين إتفاق وقف إطلاق النار الذي ترعاه الأمم المتحدة، ستعطي للمغرب مبررا كي تخرج قواته شرق الحزام وتبسط سلطتها على اراضيها المنتزعة.

واكد الغيث أنه وقبل توقيع إثفاق وقف إطلاق النار 1991 الذي ترعاه الأمم المتحدة، بالمنطقة العازلة حيث تنتشر القوات الأممية (مينورسو) لمراقبة تنفيذه، اقدمت جبهة البوليساريو على مناوراته اللامسؤولة في محاولة لفرض أمر الواقع على المملكة المغربية، إلا ان المملكة تصدت بحزم لكل هذه المناورات، قبل ان تعود الجبهة لمناوراتها “بمنطقة الكركرات” وخرقها مرة اخرى لإتفاق وقف إطلاق النار.

واضاف عضو منتدى “كفاءات من اجل المغرب”، أن خرق الإتفاق بمنطقة الكركرات كان الخطوة التي أنهت مزاعم الجبهة التي كانت تعتبر المناطق الخاضعة للإتفاق مناطق “محررة” بعد ان أعادت الأمم المتحدة التأكيد على أن “المناطق العازلة ليست مناطق محررة، لكنها مناطق منزوعة السلاح، تتحمل المينورسو ضمنها كامل المسؤولية”، وهو التأكيد الذي كان هزيمة للبوليساريو، ولحظة لإنهاء مزاعمها.

واوضح الغيث أن المغرب وإنطلاقا من الإستراتيجية المعتمدة تمكن من فرض واقع جديد يعيد الأمور إلى ما كانت عليه عشية توقيع إتفاقية وقف إطلاق النار عام 1991، وأن البوليساريو لا تستطيع الآن إلا الخضوع والإلتزام بالواقع الجديد، وإلا ستصبح في مواجهة الراي العام الدولي بمن فيهم الأمم المتحدة، أو ستعطي للمغرب مبرر كي تخرج قواته شرق الحزام وتبسط سلطتها على اراضيها المنتزعة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد