الغلوسي يدعو السياسيين إلى عدم استغلال مشروع تقنين زراعة (الكيف) لأغراض انتخابوية

دعا محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، السياسيين والأحزاب السياسية إلى “عدم استغلال مشروع تقنين زراعة القنب الهندي (الكيف) لأغراض انتخباوية”.

وقال الغلوسي في تصريح لـ “المصدر ميديا” أن السياسيين مدعوون “إلى التركيز أكثر على الاشتغال على القضايا الجوهرية التي تهم الشأن العام كمحاربة الفساد وتخليق الحياة العامة والمشاريع التنموية التي من شأنها أن تفك العزلة عن العديد من المناطق”.

وطالب نفس المتحدث الفاعلين الحزبيين بضرورة “الابتعاد عن كل الشبهات التي يمكن أن تمس بمصداقية العملية الانتخابية”.

وصادق المجلس الحكومي يوم أمس الخميس على مشروع قانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، تقدم به وزير الداخلية، وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المثارة بشأنه.

وذكر بلاغ الحكومة عقب انتهاء أشغال المجلس الحكومي يوم أمس الخميس، أن مشروع القانون الذي أعدته وزارة الداخلية تمت بلورته بما يتماشى و”المطابقة مع الالتزامات الدولية للمملكة المغربية”.

ويهدف هذا المشروع، يضيف البلاغ، إلى “إخضاع كافة الأنشطة المتعلقة بزراعة وإنتاج وتصنيع ونقل وتسويق وتصدير واستيراد القنب الهندي ومنتجاته لنظام الترخيص، بالإضافة إلى خلق وكالة وطنية يعهد لها بالتنسيق بين كافة القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والشركاء الوطنيين والدوليين من أجل تنمية سلسلة فلاحية وصناعية تعنى بالقنب الهندي، مع الحرص على تقوية آليات المراقبة”.

وأوضح البلاغ أن المشروع سيمكن من “فتح مجال للمزارعين للانخراط في التعاونيات الفلاحية، مع إجبارية استلام المحاصيل من طرف شركات التصنيع والتصدير”، مؤكدا على أنه تضمن عقوبات لردع المخالفين لمقتضياته.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد