الغابون: انطلاق المشاورات السياسية بشأن الانتخابات المقبلة

انطلقت، اليوم الاثنين بالغابون، المشاورات السياسية التي تجمع أحزاب المعارضة والأغلبية، بحضور رئيس الجمهورية، علي بونغو أونديما، وذلك بهدف توفير الظروف المواتية لتنظيم الانتخابات المقررة هذه السنة .
وكان الرئيس علي بونغو قد أعلن عن هذه المشاورات السياسية، خلال الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الغابونية، مبرزة أن “هذه المشاورات التي سيجمع جميع الأحزاب السياسية التي تجاوبت مع اليد الممدودة لرئيس الدولة، ستضع بالتأكيد الأسس لتنظيم أفضل للانتخابات العامة القادمة”.
وسجل المصدر أن هذا اللقاء “من شأنه تهيئة الظروف المناسبة لتنظيم الاستشارات الانتخابية، التي ترغب فيها الطبقة السياسية الغابونية بأكملها”، مضيفا أنه “لأجل ذلك، ضاعفت المعارضة لقاءاتها في الأيام الأخيرة من أجل الإعداد الأفضل لهذا الاجتماع، الذي يعتبر حاسما للحفاظ على مناخ من الأمن والسلام طوال العملية الانتخابية، التي تلوح في الأفق”.
وينطبق هذا أيضا على أحزاب الأغلبية التي تم تعيين أعضائها في مختلف اللجان. من جانب الحكومة، دعا وزير الدولة المكلف بالداخلية، نويل لامبرت ماثا، الفاعلين السياسيين في المعارضة والأغلبية إلى الإسراع بتعيين ممثليهم في مختلف اللجان واللجان الفرعية، من أجل تحديد المواضيع التي ستتم مناقشتها ابتداء من اليوم الاثنين خلال هذا الملتقى السياسي الكبير، بحسب المصدر ذاته .
بالنسبة للعديد من رؤساء الأحزاب السياسية من كلا الجانبين، يشير المصدر ، فإن المشاورات السياسية هي إحدى الفرص، التي ربما لن تتكرر ، لوضع أسس تدبير ملائم للانتخابات في الغابون.
وذكرت الوكالة أنه فيما يتعلق بالتحضير للانتخابات العامة المقبلة، شرعت المحكمة الدستورية في سلسلة من المشاورات مع جميع مكونات المجتمع الغابوني تقريبا، سواء كانت سياسية أو مدنية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد