العيون تحتضن النسخة الثالثة للقصيدة البدوية الحسانية

في اطار تفعيل المكون الثقافي من النموذج التنموي لجهة العيون الساقية الحمراء الخاص ببرنامج التنشيط الثقافي
تحتضن مدينة العيون خلال الفترة الممتدة من 29 الى 31 أكتوبر الجاري، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان القصيدة البدوية الحسانية، تحت شعار: “الشعر الحساني في خدمة الوحدة الترابية للمملكة” .
ويندرج تنظيم هذا المهرجان الذي تنظمه وزارة الثقافة والشباب والرياضة، ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء، تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء المظفرة السادسة والأربعين(46)، بشراكة مع ولاية جهة العيون الساقية الحمراء ، بفضاء دار الثقافة أم السعد بمدينة العيون .
وتسعى هذه الدورة، حسب بلاغ للمنظمين، الى تسليط الضوء على الإبداع الشعري الحساني وتثمينه، والاعتراف بالدور الذي يلعبه في خدمة القضايا الوطنية وعلى رأسها مغربية الصحراء، بالإضافة الى تشجيع المبدعين الشباب، وتعزيز فرص التواصل بين مختلف الأجيال بما يمكنها من المساهمة الفاعلة في فتح الآفاق الرحبة الواعدة أمام الشباب لحمل لواء القصيدة البدوية الحسانية.

وستتميز دورة هذه السنة بإجراء مسابقة في الشعر الحساني لفائدة الشباب حول “موضوع قضية الصحراء المغربية والتنمية،” بإشراف لجنة تحكيم مكونة من نقاد وكتاب وباحثين في مجال الشعر الحساني، وسيتم تخصيص جوائز مادية قيمة للفائزين الثلاثة الأوائل.

واضاف المصدر ذاته، ان هذه الدورة ستعرف مشاركة أساتذة باحثون وشعراء من مختلف أقاليم جهة العيون الساقية الحمراء للنقاش والتبادل حول قضايا الإبداع الشعري، إضافة إلى إحياء مجموعة من الأمسيات الشعرية والندوات التي تسلط الضوء على قضايا الإبداع الشعري الحساني وإبراز دلالاته الإنسانية ومقوماته الفنية والجمالية، مع مشاركة فرق موسيقية تراثية حسانية.

ويجسد مهرجان القصيدة البدوية الحسانية في دورته الثالثة انفتاح جهة العيون الساقية الحمراء على جهتي فاس مكناس، والشرق من خلال مشاركة الفنانة القديرة ليلى لمريني بشعر الملحون، وفرقة لبراهمة للقصيدة البدوية، بمشاركة شعراء من جهة الشرق.
وستعمل الجهة المنظمة على احترام كافة الإجراءات والاحترازات المعمول بها في ظل جائحة وباء كورونا المستجد (كوفيد)

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد