العيون.. ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ 2.3 في المئة خلال شهر أبريل الماضي

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة العيون، خلال شهر أبريل 2023، ارتفاعا بنسبة 2.3 في المئة مقارنة مع شهر مارس الماضي.

وأفادت النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بالعيون، بأن هذا المؤشر بلغ مستوى 118.8 في أبريل الماضي، مقابل 116.1 خلال مارس 2023.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 5 في المئة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 0.2 في المئة.

وأضاف المصدر ذاته أن أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية ارتفعت بنسبة 5.3 في المئة، مشيرا إلى أن أسعار المواد الغذائية سجلت ارتفاعا، بين شهري مارس وأبريل 2023، هم على الخصوص “الفواكه” بنسبة 18.4 في المئة، و”الأسماك وفواكه البحر” بنسبة 14.8 في المئة، و”الخضروات” بنسبة 5.9 في المئة، و”اللحوم” بنسبة 4.8 في المئة، و”المياه المعدنية والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة والخضروات” بنسبة 1.5 في المئة، و”المشروبات غير الكحولية” بنسبة 0.9 في المئة، و”القهوة والشاي والكاكاو” و”الخبز والحبوب” بنسبة 0.6 في المئة، و”الحليب والجبن والبيض” بنسبة 0.4 في المئة، و”الزيوت والدهون” بنسبة 0.1 في المئة.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، فقد سجل الرقم القياسي السنوي للأثمان عند الاستهلاك لمدينة العيون ارتفاعا بنسبة 9.2 في المئة خلال شهر أبريل 2023.

وجاءت هذه الزيادة نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 16.3 في المئة، وأثمان المواد غير الغذائية بنسبة 3.8 في المئة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد